أصدر وزير التعليم بالحكومة الليبية الموقتة الدكتور فوزي الزوي، قرارًآ بخصوص تحديد ضوابط تنسيب الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية إلى الجامعات والمعاهد العليا.

وتضمن القرار الذي تحصلت "بوابة أفريقيا الإخبارية" على نسخة منه، بأن يُنسب كلآ من الطلاب الناجحون في الشهادة الثانوية من القسم العلمي والمتحصلون على تقدير عام ممتاز إلى كليات الطب البشري وكليات طب الأسنان وكليات الصيدلة

كما اشترط القرار ضرورة خضوع الطلاب إلى فحص لياقة صحية عن طريق لجنة مختصة من الكليات الطبية، وأن يتم توجيه المقبولين منهم إلى الإنخراط جميعآ في سنة الإعداد العام على أن يتم توجيههم لاحقآ وفق الدرجات المتحصلين عليها.

وأضاف القرار بأن الطلاب المتحصلين على تقدير عام جيدجدًا فما فوق ينسبون إلى كليات الهندسة، وكليات التقنية المعلوماتية، وكليات التقنية الطبية، وكليات الطب البيطري، بينما الحاصلون على تقدير جيد ينسبون إلى كليات العلوم وكليات الزراعة وكليات الصحة العامة وكليات الموارد الطبيعية وكليات التمريض وكليات الاقتصاد والمحاسبة.

أما بالنسبة لطلاب الشهادة الثانوية بالقسم الأدبي فقد جاء في القرار أن الذين حصلوا على تقدير عام جيدجدًا فما فوق ينسبون إلى كليات القانون، وأما الحاصلون على تقدير جيد فما فوق إلى كليات الآداب والإعلام والتربية والآثار والسياحة واللغات.

وأتاح القرار لحملة الشهادة الثانوية من طلاب القسم الأدبي التنسيب إلى كليات التربية البدنية والفنون حسب رغباتهم دون النظر للتقدير، كما أجاز لحاملي الشهادة العلمية بالتنسيب إلى المعاهد العليا دون النظر للتقدير، بينما خريجو المعاهد الفنية المتوسطة والحاصلون على جيد فما فوق ينسبون للمعاهد التقنية العليا والكلية التقنية المناظرة لتخصصاتهم.