قد لا يكون هناك مفر من هفوات الدماغ المرتبطة بالتقدم في العمر، ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع مقاومة الامر وتأخير حدوثه. في المرة القادمة التي تتعرض لمشكلة في الذاكرة، حاول إغلاق عينيك فقط.

في دراسة حول الذاكرة قام باحثون بريطانيون بالطلب من عينة من الناس مشاهدة أفلام قصيرة ثم تذكر تفاصيل منها عن طريق الإجابة على سلسلة من الأسئلة، فلاحظوا أن الأشخاص الذين طلب منهم أغلاق عيونهم إجابوا بشكل صحيح بنسبة 23% أكثر من الأشخاص الذين طلب منهم إبقاء عيونهم مفتوحة. ونشرت النتائج في دورية علم النفس القانونية والجنائية بالإضافة إلى مجموعة من الأدلة التي تشير إلى أن الاستغناء عن التدخلات المحيطة يمكن أن يساعدك أيضا على التركيز بشكل مكثف وتذكر جزء هام من المعلومات.

ويقول مؤلف الدراسة والمحاضر في علم النفس بجامعة أستون روبرت ناش، دكتوراه، "من خلال إغلاق عينيك، أنت تقلل الحمولة المعرفية على دماغك. مما يسبب توقف المعيقات، الامر الذي يساعدك على التركيز على المهمة التي تقوم بها." إغلاق العينين يمكن أن يساعد أيضا على تشكيل صورة ذهنية عن الشيء الذي نحاول أن نتذكره: عندما لا تكون مضطرا للنظر في كل ما يجري أمامك، فمن السهل على عقلك إعادة صور الاحداث السابقة.

في الواقع أجريت الدراسة لمعرفة المزيد حول التقنيات التي يمكن أن تساعد شهود العيان على تذكر التفاصيل المتعلقة بالجرائم بشكل أفضل. ولكن من المرجح أن إغلاق العينين فعال أيضا بنفس الطريقة في مواقف الحياة اليومية. ولكن يجب أن نأخذ شيئا واحد في الاعتبار. اذا كنت مشتتا للغاية أو تحاول القيام بعدة أشياء في وقت واحد، فقد يكون سيناريو تذكر الاحداث بهذه الطريقة غير فعال.