أجرى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، صباح اليوم الخميس، في طرابلس محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تناولت مستجدات الأوضاع في ليبيا ومجالات التعاون بين حكومة الوفاق والوكالات والمؤسسات التابعة للأمم المتحد.

هذا وكان برفقة الأمين العام روز ماري ديكارلو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، وغسان سلامة المبعوث الخاص لدى ليبيا، كما حضر اللقاء وزير الخارجية محمد سيالة والمستشار السياسي للرئيس طاهر السني.

ورحب السراج، بزيارة الأمين العام التي تعكس الاهتمام الكبير للأمم المتحدة وإعطائها أولوية للملف الليبي، وقدم سيادته لمحة عن الوضع في ليبيا والازمة الراهنة بأبعادها السياسية والأمنية والاقتصادية، مشيدا بالدور الإيجابي الذي تلعبه البعثة الأممية للدعم، والوكالات والمؤسسات الدولية الأخرى على أكثر من صعيد.

وتحدث غوتيريس، خلال اللقاء مؤكداً بأن هناك فرصة حقيقية لتحقيق الاستقرار في ليبيا بفضل جهود السيد الرئيس وسعيه المتواصل لتحقيق المصالحة والتوافق بين الأطراف الليبية المختلفة، آملاً أن ينجح الملتقى الوطني الجامع المزمع عقده منتصف الشهر الجاري وفقاً لمبادرة مبعوثه الخاص غسان سلامة في وضع أسس تقود إلى مرحلة سياسية مستقرة.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه العميق إزاء التحركات العسكرية الأخيرة وخطر وقوع مواجهات في ليبيا، مؤكداً أنه ليس هناك أي حل عسكري والحوار بين الليبيين هو الحل الوحيد لحل الأزمة واتفق الجانبان خلال المحادثات على أن تكون كافة المبادرات المطروحة لحل الأزمة الليبية تحت مظلة الأمم المتحدة.

وتناولت المحادثات عدد من ملفات التعاون بين ليبيا والمنظمة الدولية ومن بينها ملف الهجرة غير الشرعية.