شارك وفد ليبي برئاسة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، في مؤتمر مجلس الأعمال الليبي البريطاني (LBBC) الذي انعقد بتونس العاصمة على مدى يومين.

وأكد صنع الله خلال الخطاب الرئيسي الذي ألقاه بالمؤتمر، على أهمية الفرص الاستثمارية في  قطاع النفط الليبي، مشيرا إلى ضرورة تعزيز المؤسسات الرئيسية من أجل بناء دولة تؤدّي دورها بشكل فعّال. 

وفي كلمة ألقاها خلال اليوم الثاني من المؤتمر، تطرّق صنع الله إلى أهميّة تكريس مبدأ الشفافية في القطاع العام لتفنيد الاعتقاد السائد بغياب مبدأ الإنصاف في اتخاذ القرارات - وهويّة الجهات المستفيدة منها، مشددا كذلك على ضرورة التزام ليبيا، وكل الأطراف الفاعلة فيها، بسيادة القانون.

وأضاف صنع الله أن المؤسسة الوطنية للنفط ستبذل كل ما  بوسعها من أجل "مواجهة كل من يقف حائلا دون انتعاش الاقتصاد الليبي". 

و شدّد صنع الله على القانون التجاري باعتباره دعامة هامة لخلق مؤسسات قوية، حيث قال في هذا الصدد أنّ: "حماية العقود والأصول والقيمة والاستثمار والعوائد هي السبيل نحو الخروج من الفوضى. وكلما زاد استثمار أصحاب المصالح، زاد التزامهم بتعزيز الأمن والاستقرار. "

وتوجّه رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية شخصيا بالشكر للسفير البريطاني و لمدراء مجلس الأعمال الليبي البريطاني (LBBC)لمساعدتهم في تأمين علاج أحد الزملاء بالمملكة المتحّدة، وذلك عقب تعرّضه لإصابات في هجوم العاشر من سبتمبر الإرهابي. وسلّط صنع الله الضوء على الفرص الهامة في مجالات الاستكشاف والإنتاج وفي تطوير احتياطيات جديدة للغاز الطبيعي، مرحّبا بالمبادرة الإيجابية التي أبدتها  ثلاث من أكبر شركات النفط العالمية عبر قرار استئناف نشاطاتهم في ليبيا.

واختتم صنع الله خطابه بالدعوة إلى إقامة شراكات في جميع مسارات عمل المؤسسة للمضي بقطاع النفط الليبي قدما نحو صناعات القرن الحادي والعشرين.