بالاستناد لمعطيات شبكة "بي بي سي" الاعلامية، أنجز مركز أبحاث بريطاني تقريرا حول العمليات الجهادية في العالم خلال شهر نوفمبر المنقضي. وقد تبيّن أن بوكو حرام في افريقيا أكثر نجاعة دموية من بقية التنظيمات الجهادية المنتشرة في الشرق الاوسط وافريقيا.

أول رقم يقدمه التقرير الذي نشره المركز الدولي لدراسات الأصولية والعنف السياسي ICSR يوم 10 ديسمبر الجاري، أنه خلال شهر نوفمبر من سنة 2014 تم تسجيل 664 عملية ارهابية تسببت في مقتل 5042 شخصا من مختلف الجنسيات في العالم. هذا الرقم قد أكدته عملية المطابقة التي تمت مع المعطيات التي تقدمها قنوات "بي بي سي" في موادها الصحفية.

بتقسيم العمليات الارهابية حسب الجماعات، يتبين أن تنظيم "بوكو حرام"، المتمركز بين نيجيريا والكاميرون، هو الأكثر دموية خلال شهر نوفمبر حيث قام بما يتجاوز الـ 30 عملية ارهابية تسببت في مقتل أكثر من 800 شخص، أي بمعدل 27 ضحية في كل عملية ارهابية.

يعد التقرير في هذه الدراسة 16 تنظيما أصوليا، ويبقى تنظيم "الدولة الاسلامية" المتمركز بين العراق وسوريا أكثر التنظيمات انجازا للعمليات الارهابية حيث أنه أنجز في نفس المدة الزمنية 306 عملية، حصدت أرواح 2206 ضحية بواقع 7 ضحيا في كل عملية.