قال موقع “أوول أفريكا” إن المدير التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة (IPI)، “أليسون بيثيل ماكنزي”، ألقى تقريرا واسع النطاق عن حرية الصحافة في العالم إلى المؤتمر العالمي للمعهد في “كيب تاون” اليوم، ونشر “أوول أفريكا” مقتطفات من التقرير المتعلق بحرية الصحافة في إفريقيا.

جنوب أفريقيا

“عشية الانتخابات في جنوب إفريقيا سمعت للتو خطابا لوزير “كولينز شعبان” نيابة عن الرئيس “جاكوب زوما”، ونحن نشكره على الترحيب الحار إلى جنوب إفريقيا، ونحن يشرفنا أن نكون هنا في هذه الأرض العظيمة”.

لكننا نقول للرئيس زوما، من فضلك لا تخدعنا فجنوب إفريقيا تمارس القمع على حرية الصحافة مما يؤثر بشكل مباشر على المخبرين والصحفيين الذين يحصلون على المعلومات من خلال مصادرهم السرية.

ونحن نحث بقوة الرئيس باستخدام حق النقض ضد “قانون السرية” وإرساله إلى البرلمان لإعادة النظر قبل الانتخابات، فلن يؤدي إلا إلى إرسال رسالة مفادها أن جنوب إفريقيا عازمة على حماية حرية الصحافة والدفاع عن حق الجمهور في الحصول على المعلومات التي تؤثر على حياتهم.

إثيوبيا

مجرد إلقاء نظرة على إثيوبيا، وبعد زيارة خمسة صحفيين سجنوا بتهم الإرهاب ، بل وحرمانهم من الوصول لمحاميهم، وأصدقائهم وزملائهم، يتأكد أن القمع فاق الحد، خاصة أن هناك من المساجين مرضى بأمراض خطيرة كالسرطان.

الصومال

أما الصومال جارة إثيوبيا، فلا يزال البلد الإفريقي الأكثر خطورة على الصحفيين، وهناك لا يقل عن 24 صحفيا قتلوا هناك منذ بداية عام 2012، بل إن البعض من الذين سجنوا مات بعضهم في الحبس.

رواندا

بدلا من الاحتفال هذا الأسبوع بالذكرى الـ 20 لبدء الإبادة الجماعية في رواندا، قامت بعض وسائل الإعلام بتأجيج الكراهية العرقية التي حدثت عام 1994، بينما لا يوجد دفاع عن خطاب الكراهية هذه، ونحن قلقون من أن استخدام السلطات الرواندية تلك التجربة للحفاظ على رقابة مشددة على وسائل الإعلام وندعو الحكومة إلى السماح لوسائل الإعلام المستقلة أن تزدهر.

أنجولا

أنجولا أيضاً تنتهك حقوق العمال خاصة عمال التعدين، الذين يعانون من المشاكل منذ أكثر من سنة، كما أن الصحفيين يعانون أيضاً من الاضطهاد هناك، ونحاول من خلال الضغط على الاتحاد الأوروبي، وهو الشريك التجاري الرئيسي ومانح للمساعدات للمطالبة بمساءلة المستبدين بأنجولا الذين يقومون بمضايقة الصحفيين.

تنزانيا وأوغندا

تعتبر تنزانيا وأوغندا من الدول التي أسست دستوريات قوية نسبياً تحمي حرية الصحافة، ولكن قامت الحكومات بخرق تلك الدساتير وعلقت بعض الصحف وهذا أضر بسمعة تلك البلاد.

كينيا

كينيا هي مصدر آخر للقلق، وقد وقع الرئيس كينياتا على قانون المعلومات والاتصالات، والذي نعتقد أن من شأنه أن يؤدي إلى سيطرة الدولة على الأخبار والمعلومات في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى منح الحكومة القدرة على أداء المهام المنفذة حاليا من قبل مجلس الإعلام في البلاد.

غامبيا وسيراليون

من الدول التي قامت بترهيب الصحفيين واعتقالهم.

مصر

وفي مصر في الأشهر القليلة الماضية، تم اعتقال العشرات من الصحفيين، ومؤخراً تم وضع 20 صحفيا في السجون للمحاكمة بتهم مثل التقارير وبث “أنباء كاذبة” أو مساعدة الإرهابيين.

المغرب

تعتبر المغرب من الدول الأكثر غرابة والتي تعتقل الصحفيين بتهمة غريبة تدعى “تمجيد الإرهاب” ،وهذا حال دول الشرق الأوسط عموما التي تمارس القهر والقمع.