حلّت تونس في المرتبة الثانية عربيا في ترتيب البلدان الأقلّ جوعا وفق تقرير دولي جديد يرصد ارتفاع نسبة الجوع في العالم ومجهودات الحكومات في القضاء على هذه الظاهرة، فيما حلّت الكويت في المرتبة الأولى عربيا في ترتيب البلدان الأقلّ جوعا.

وأظهر التقرير الصادر عن المعهد الدولي للدراسات في مجال السياسة الغذائية بالتعاون مع منظمتي "ويلتهونغرحيلفي" و"كونسرن وورلدوايد"  تحت عنوان "المؤشّر العام لحالة الجوع 2018" أن نسبة الجوع في تونس بلغت حدّ 7،9 بالمائة، تليها السعودية في المركز الثالث عربياً بنسبة 8،5 بالمائة.

وبحسب ذات المصدر، حلّت الجزائر في المرتبة الرابعة عربيا للبلدان الأقلّ جوعا بنسبة 9،4 بالمائة، تليها المغرب في المرتبة الخامسة، ثم سلطنة عمان في المركز السادس ب 10،8 بالمائة، فالأردن بنسبة 11،2 بالمائة، ومصر بنسبة 14،8 بالمائة، والعراق بنسبة 22،1 بالمائة، فيما تذيّل اليمن أسفل الترتيب في المؤشر العالمي للجوع بترتيب 117 عالميا والثاني عشر عربيا بنسبة 39،7 بالمائة.

وأشارت الإحصائيات التي أوردها المصدر آنف الذكر إلى أن هناك على مستوى العالم أجمع أكثر من 120 مليون شخص يعانون من الجوع، وأن الدول الإفريقية تتخطىّ أرقاما قياسية في هذا التصنيف.

كما أفاد التقرير بأن مؤشّر عام 2018 قد بلغ رقما قياسيا، حيث أن هناك حوالي 124 مليون نسمة يعانون من الجوع بالقياس مع 80 مليون نسمة منذ سنتين. في المقابل أشار التقرير إلى أن عدد المهاجرين القسريين بسبب مواجهتهم مشكلة الجوع أو سوء التغذية قد بلغ في العام الحالي قرابة 70 ملون نسمة.

وبالنسبة لستّ دول إفريقية، من بينها تشاد ومدغشقر وسيرا ليون وزامبيا، تعتبر مشكلة الجوع هي الأكثر خطورة، بل وسجّلت الحالة الأكثر حرجا بالنسبة للسكان الجياع في جمهورية إفريقيا الوسطى بنسبة 119 بالمائة، تليها التشاد بنسبة 118 بالمائة، وفق التقرير ذاته.