تفتح مراكز الاقتراع في تونس أبوابها صباح اليوم أمام الناخبين، وذلك لاختيار برلمان من ٢١٧ عضوا، ومن المقرر أن يستمر التصويت ١٢ ساعة وسط ترقب لنسب الإقبال على الاقتراع.

وتتنافس ١٣٢٧ قائمة حزبية وائتلافية ومستقلة في ٢٧ دائرة داخل البلاد و٦ خارجها. ويتقدم السباق ـ وفق تقديرات المراقبين ـ حزبا "النهضة" الإسلامي برئاسة راشد الغنوشي و"نداء تونس" برئاسة "الباجي قائد السبسي".

يأتي بعد هذين الحزبين بمسافة، أحزاب يسارية أبرزها ائتلاف "الجبهة الشعبية" برئاسة حمة الهمامي وأخرى لرجال نظام حكم بن علي.

ودخلت تونس منذ فجر أمس إلى يوم الصمت الانتخابي، وأخذت قنوات تليفزيونية محلية في بث إعلانات توعى الناخبين وتحذرهم من شراء الأصوات، خاصة في المناطق الفقيرة، علما بأن الحملة الانتخابية التي استمرت ثلاثة أسابيع شهدت جدلا واسعا حول ظاهرة المال السياسي الفاسد.

وتفقد صباح أمس مهدى جمعة رئيس الوزراء برفقة شفيق صرصار رئيس الهيئة المستقلة العليا للانتخابات والقاضي السابق لطفي جدو وزير الداخلية أحد مقار الهيئات الفرعية للهيئة قرب العاصمة وفى رسالة طمأنة للناخبين بعدما طغى حديث عودة شبح الإرهاب، قال جدو للصحفيين إن الوحدات الأمنية على أتم الاستعداد لتأمين العملية الانتخابية.

وأضاف أن وزارته وضعت خطة أمنية لمواجهة جميع السيناريوهات المحتملة علما بأن نحو ٨٠ ألف عنصر من الجيش والشرطة يشاركون في تأمين الانتخابات التشريعية اليوم.

وكانت الأحزاب الرئيسية قد كثفت ظهورها الجماهيري قبيل حلول الصمت الانتخابي مباشرة حيث عقد حزب حركة النهضة اجتماعا حاشدا الليلة قبل الماضية حضره عشرات الآلاف بوسط العاصمة حاول خلاله الغنوشي أن يبدو واثقا من عودة حزبه الإسلامي إلى الحكم. وقال: "اليوم النهضة أقوى من أي وقت مضى".

وأضاف: "عندما تنازلنا بالخروج من الحكم كنا نعرف أننا عائدون وبأحسن مما كنا" لكن كلمة الغنوشي حملت إشارات قوية بانفتاح الحزب على حكومة وحدة وطنية ائتلافية واسعة.

وفى ولاية قابس، عقد "النداء" مؤتمره الجماهيري بحضور نحو خمسة آلاف وفق تقديرات صحفية وظهر "السبسي" (٨٨ عاما) مرتديا قميصا واقيا من الرصاص. وقال إن ارتداءه لهذا القميص بمثابة دليل على مدى تدهور الوضع الأمني في البلاد محملا حكم الترويكا بقيادة "النهضة" مسؤولية هذا التدهور. وشن رئيس حركة نداء تونس هجوما مباغتا على هيئة الانتخابات.

وقال السبسي "نحن في بداية ربيع تونسي لم يستقر بعد". وفى تصريحات خاصة لـ"الأهرام" قدر الأزهر العكرمي القيادي بالحزب نسبة أنصار الأحزاب بما في ذلك النهضة بنحو ٤٠ ٪.

وعلى صعيد آخر، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات القائمة النهائية لمرشحي انتخابات الرئاسة المقرر لها ٢٣ نوفمبر المقبل. وتتكون القائمة من ٢٧ مرشحا بينهم رئيس الجمهورية المؤقت الدكتور المنصف المرزوقى .علما بان "النهضة" امتنع عن التقدم بمرشح عنها.