صنفت تونس ضمن المرتبة 87 من بين 148 بلدا في ما يتعلق باستعمال التكنولوجيات الحديثة للاتصال،  في التقرير السنوي لتقنية المعلومات 2014 " مخاطر ومزايا البيانات الضخمة"الذي يعده منتدى الاقتصاد العالمي بدافوس. وتحصلت تونس على 3,77 نقطة من ضمن 10 نقاط من ناحية جاهزية شبكتها.

ويتعلق الأمر بتقرير يحلل مستوى استعداد البلدان للاستعمال الفعلي للتكنولوجيات الحديثة للاتصال حسب خصائص محددة مسبقا على غرار الأعمال بالمفهوم الواسع والإطار التنظيمي والبنية الأساسية للتكنولوجيات الحديثة للاتصال ومدى استعداد الأشخاص في القطاع الخاص والعام للاستفادة من هذه التكنولوجيات المتوفرة.وقد تغيبت تونس عن هذا التقرير في سنة 2013.

وقد تغيبت تونس عن هذا التقرير في سنة 2013 بعد أن تم تصنيفها في المرتبة 39  من اصل 133 بلدا ضمن التقرير 2009/ 2010 وذلك في مقدمة بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط.ويظهر التقرير التفاوت الواضح والمقلق في سد "الفجوة الرقمية" بين الدول الناشئة والنامية والاقتصادات المتشابكة في العالم. كما تشير الآثار المترتبة على هذا التفاوت المتزايد إلى أن الدول الأقل نمواً قَدْ لا تتمكن من الاستفادة من مزايا تقنية الاتصالات والمعلومات.

وتم تصنيف ثلاث دول من دول مجلس التعاون الخليجي، للعام الثالث على التوالي في قائمة أفضل 30 دولة على مستوى العالم، وجات الدولتين الأخريين ضمن أفضل 40 دولة: قطر (المرتبة 23)، الإمارات العربية المتحدة (24)، البحرين (29)، المملكة العربية السعودية (32) وعمان (40).وقد بذلت هذه الدول مساعي كبيرة لتعزيز استخدام أفضل لتقنية المعلومات والاتصالات في المنظومات البيئية التي تعتمد الابتكار أجل الحصول على عوائد أعلى.

في المقابل، لا تزال دول المشرق العربي وشمال أفريقيا متأخرة وتعاني من نقاط ضعف بارزة في ظروف إطار عملها وقدرتها العامة على الابتكار مما يحد الاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات بشكل كامل والحصول على عوائد أعلى. يذكر ان تقييم الأردن ارتفع ثلاث مراتب الى (44) متقدمة على الكويت (72)، تونس (87)، مصر (91)، لبنان (97)، المغرب (99)، الجزائر (129)، ليبيا (138) واليمن (140).