أعلن وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، خلال مؤتمر صحفي أمس، أنه سيتم ايقاف الرحلات البحرية القادمة من ميناء جنوة الإيطالي توقيا من انتشار فيروس "كورونا" المستجد وذلك عقب الإعلان يوم الإثنين الفارط 2 عن تسجيل اول إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" لكهل عائد من إيطاليا.

كما أعلن المكي بأنه تقرر إجراء المقابلات الرياضة الدولية في تونس خلال هذا الشهر بحضور الجماهير التونسية ودون حضور الجماهير الأجنبية، موضحا أنه سيتم بشكل استثنائي السماح فقط لبعض جماهير الزمالك الذين قدموا إلى تونس قبل اتخاذ هذا الإجراء لحضور المقابلة ضد الترجي.

وأشار إلى أن لجنة المتابعة الوزارية حول تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد اجتمعت الأربعاء مع ممثلي مؤسسات النقل البحري والجوي الذين أكدوا بأنه لا داعي لإلغاء جميع الرحلات البحرية الأخرى بالنظر إلى انخفاض وتيرتها في هذه الفترة من العام وعدم اقترانها مع موسم الذروة.

وأكد وزير الصحة أنه سيتم التعامل بمزيد من اليقظة وتشديد الإجراءات الاحتياطية على بقية الرحلات البحرية من أجل رصد أي حالات مشتبه بها أو حالات مؤكدة، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا تعزيز أعوان الرقابة الصحية في المعابر الحدودية البرية والبحرية والجوية.

وكشف بأن هناك استقرار في الوضعية الوبائية لفيروس "كورونا" المستجد في تونس وأنه الوضع تحت السيطرة ولا داعي للهلع.

وبحسب المصدر ذاته، لم يتم تسجيل أية عدوى جديدة بفيروس "كورونا" المستجد في تونس.

وفي الإطار ذاته، أعلن المكي أنه سيتم تقليص البعثات الطلابية إلى الخارج إلا في الحالات القصوى، إضافة إلى إلغاء التظاهرات الثقافية غير الضرورية والتركيز على تكثيف الحملات التوعوية حول مفهوم الحجر الصحي وطرق الوقاية من فيروس "كورونا" المستجد.

كما قال إنه لن يتم منع الحركة التجارية البحرية مع الصين، مشيرا إلى أن هناك فرق صحية تقوم بمراقبة السفن قبل دخولها للموانئ.