أكد مسؤولون عسكريون إسرائيليون، أمس الثلاثاء، إحراز تقدم كبير في بناء جدار وعائق تحت الأرض على حدود قطاع غزة، لمواجهة الهجمات التي قد تنفذها الفصائل الفلسطينية المسلحة عبر الأنفاق.

وقال موقع "واللا" الاستخباراتي الإسرائيلي إن الجيش الإسرائيلي تقدم في بناء الجدار تحت الأرض والسياج العلوي على حدود قطاع غزة، مشيراً إلى أن الجيش أنهى بناء 40 كيلومتراً من أصل 64 كيلومتراً، مخطط بناؤها. 

وأضاف الموقع، نقلاً عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين، أن التقدم يعد أكثر من نصف طول العازل، فيما يبني الجيش الإسرائيلي جداراً علوياً يطلق عليه "الساعة الرملية"، وهو سياج ثقيل وقوي يصل ارتفاعه إلى 3.5 متر، وأقيم منه حتى اليوم 12 كيلومتراً في مواقع مختارة.

وأشار المسؤولون، إلى أن إنجاز الجدار تحت الأرض والسياج العلوي أسرع من التوقعات، رغم تهديدات القنص والخوف من الهجمات، لافتين إلى أنه أصبح مهماً لتأمين المستوطنات المجاورة للسياج ومواقع الجيش الإسرائيلي بطرق مختلفة.

وبدأ الجيش الإسرائيلي، بناء أنفاق وعوائق تحت الأرض على حدود قطاع غزة، بعد هجمات للفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة، عبر الأنفاق ضد مواقع عسكرية في المواجهات السابقة مع إسرائيل.