تحت رعاية ا.د. محمد صابر عرب وزير الثقافة المصري ، يفتتح ا.د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدورة الخامسة من " صالون الفن الخاص " تحت شعار " حرية الحق " وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأثنين القادم الموافق 12 مايو2014 في مركز سعد زغلول الثقافي (بمتحف بيت الامة) بحضور ا. أحمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض والفنان طارق مأمون "قوميسير عام الصالون" ومجموعة كبيرة من الفنانين والنقاد.

يُشارك في هذه الدورة 173 فناناً من مختلف الإعاقات تقدموا بحوالي 600  عمل فني في مختلف مجالات الفنون التشكيلية أُختير منها نحو 300 عملاً من قِبل لجنة التحكيم المكونة من : الفنان أسامة حمزة (رئيساً)، وعضوية كلاً من الفنانين: علاء الحرتي – حنان النحراوي – د. محمد الناصر – أبوبكر كفافي – أمجد حسنين – رشا أرنست – إيمان نبيل).

وصرح الفنان صلاح المليجي : " أنه مع إنطلاق كل دورة جديدة نلمس هذا الدور الهام للصالون بما نشاهده من نضج للتجربة الفنية عند المشاركين فيه، مردوده نجاحه في بث الثقة في النفس لديهم، وتوفيره المناخ الصحي لتبني ورعاية ما يتمتعون به من إحساس راق ومواهب تُوجب علينا تشجعيها وتنميتها .. ونسعى من خلال هذا الحدث الفني إلى دفع المجتمع للإيمان بالقدرات الخاصة لهذه الفئة، ومع ما يحظى به الصالون من إهتمام رسمي، بجانب الإهتمام الإعلامي والجماهيري، نتطلع إلى زيادة مساحة الوعي بقيمة الفرد أياً كانت إعاقته .. كهدف ورسالة في حد ذاته .."

وقال الفنان طارق مأمون : " يأتي صالون الفن الخاص منحازاً للحرية بمفهومها الواسع، يدعو الفنانين من ذوي الإعاقة لا للتعبير عن وعيهم فقط، بل للتعبير عن طاقتهم الإبداعية والفكرية لبناء أوطانهم، بما يملكوه من تحدي وبحث دائم عن حريتهم ... وقطاع الفنون التشكيلية عندما أطلق دعوته لتأسيس هذا الصالون فإنما يعترف بأعمال المبدعين من ذوي الإعاقة بصفتها أعمالاً إبداعية أصيلة ومتميزة وجادة، تمثل جزءاً أساسي من الإبداع الإنساني بشكل عام ..."

وأعلن قطاع الفنون التشكيلية أن هذه الدورة يشارك فيها 25 جمعية أهلية ومجتمعية ومؤسسات معنية بفنون ذوي الإعاقة من بينها مجموعة "كفافي"، مركز "كايرو فرايت"، كذلك شهدت بداية تعاون مع المجلس القومي لشئون ذوي الإعاقة.