سلطت صحيفة "تليجراف" البريطانية الضوء على حفاوة استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة الأخير إلى القاهرة مؤخرًا، معتبرة أن كلا الطرفين يريدان من وراء هذه الزيارة إرسال رسالة للغرب مفادها أنه لديه حليف قوي، ولا يحتاج إلى الغرب.

واعتبرت الصحيفة أن الترحيب المبالغ فيه الذي تلقاه بوتين في القاهرة علامة على حرص السيسي على إظهار عدم إدانة مصر بالفضل والولاء للغرب، وكذلك تبدو زيارة بوتين رسالة محسوبة للمجتمع الدولي على أنه لا يزال لديه حلفاء أقوياء، لاسيما بعد أن وجدت روسيا نفسها معزولة عالميا في الآونة الأخيرة بسبب تدخلها العسكري في أوكرانيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهدى نظيره المصري عبدالفتاح السيسي خلال الزيارة سلاحا من طراز كلاشنكوف "Ak-47"، في حين أن الأخير كان يبتسم بفخر وهو يتسلم إحدى البنادق الأكثر شهرة في العالم، التي يُقدر بأنها تقتل نحو رُبع مليون شخص سنويا.

وأضافت الصحيفة أن السيسي أقام حفل عشاء خاص لبوتين ببرج القاهرة، حتى يتمكن الرئيس الضيف من مشاهدة مختلف معالم القاهرة، كما انتشرت الملصقات التي تحمل صورة بوتين في شوارع القاهرة، واستقبلته وسائل الإعلام المحلية التي تديرها الدولة استقبال الأبطال، حيث خصصت صحيفة "الأهرام" الرائدة صفحتين للرئيس الروسي، واصفة إياه بـ"بطل زماننا".

وكان الرئيس الروسي قد وصل القاهرة مساء الاثنين 9 فبراير وسط ترحيب رسمي كبير، وتعد زيارة بوتين إلى مصر هي الأولى منذ 10 سنوات، حيث كانت آخر زيارة له في إبريل عام 2005، وتأتي الزيارة ارتباطا بالمحادثات التي جرت بين الرئيسين أثناء زيارة السيسي إلى منتجع سوتشي الروسي في أغسطس الماضي.