قال عضو مجلس النواب الليبي (البرلمان)، الصالحين عبد النبي، إن جلسة اليوم الثلاثاء، ستشهد تنصيب اللواء خليفة حفتر قائدا عاما للجيش الليبي، مشيرا إلى أن "اللواء خليفة حفتر سيكون حاضرا في قبة البرلمان لأداء اليمين الدستورية وترقيته من قبل رئيس مجلس النواب، والقائد الأعلى للجيش المستشار عقيلة صالح قويدر إلى رتبة فريق".

وافق مجلس النواب الليبي أمس على تعيين اللواء متقاعد خليفة حفتر قائدا عاما للجيش الليبي كما وافق على ترقيته إلى رتبة فريق.

وقال عضو المجلس "إنه سيتم اليوم تنصيبه في هذا المنصب الرفيع وأداؤه اليمين القانونية أمام رئيس مجلس النواب والقائد الأعلى للجيش المستشار عقيلة صالح قويدر".

وكان البرلمان الليبي قد استحدث الأسبوع الماضي وظيفة القائد العام لتعيين حفتر في هذا الموقع من أجل قيادة الجيش رسميا خلال المرحلة القادمة، بعد قيادته لعملية الكرامة في شرق ليبيا ضد أنصار الشريعة ودروع ليبيا منذ مايو الماضي، فيما شهدت مدن ليبية مظاهرات شعبية للمطالبة بتكليف حفتر قائدا عاما للجيش الليبي.

وبحسب التعديل الجديد فإن القائد الأعلى للجيش الليبي الذي يمثله رئيس مجلس النواب سيقوم بتسمية القائد العام للجيش الليبي والذي سيتولى بدوره أداء اليمين الدستوري أمام البرلمان دون أن يكون له حق الاعتراض عليه، وقال عضو مجلس النواب طارق الجروشي "إن حفتر يعد الآن القائد العام على كل الجيش بموجب هذا القانون وله أن يمارس مهام قائد العام وأمين اللجنة العامة المؤقتة للدفاع سابقاً، مشيرا أن القانون يمنح اللواء حفتر ممارسة كافة اختصاصات وزير الدفاع ورئيس الأركان بمقتضى القانون رقم 11 لسنة 2012".