أقرّ رئيس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة، بدر الدين التومي، عددا من الإجراءات الاستباقية لمواجهة تقلبات الأحوال الجوية في منطقة غات وماحولها.

وطالب التومي، وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي، بتسخير كافة الإمكانيات التي تساهم في تجنب حدوث أي أضرار جراء هطول الأمطار وسيول الأدوية، وإخلاء كافة المنازل الموجودة داخل مسار الأودية وحولها.

كما طالب شركتي الخدمات العامة طرابلس والمياه والصرف الصحي، وهيئة السلامة الوطنية، بالتنقل إلى مدينة غات، واتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة.

وكلّف مدير مركز الاتصال المحلي بعمل غرفة الطوارئ بالمركز، إضافة إلى تكليف فريق عمل برئاسة وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات باتخاذ كافة التدابير اللازمة لتفادي حدوث أي أضرار تنتج عن هطول الأمطار وجريان الأدوية.

وكان الدبيبة كلف وزير الحكم المحلي مع فريق الطوارئ بالتواصل مع مصلحة الأرصاد الجوية لمتابعة المتغيرات الجوية أولا بأول، إضافة إلى التواصل مع عمداء البلديات ومخاتير المحلات بمنطقة غات وما جاورها.

وطلب الدبيبة من وزارة الحكم المحلي وفريق الطوارئ تشكيل غرقة عمليات لمتابعة أي أحداث قد تنجم جراء هطول الأمطار وجريان الأودية، والتنسيق مع وزارة الداخلية بشأن إخلاء سكان المناطق القريبة أو المحاذية للأودية لمنع أي أضرار بشرية، وكذلك تنبيه مالكي المواشي للخروج من مسارات الأودية.

وشدد الدبيبة على التنسيق مع كافة الوزارات والهيئات والأجهزة ذات العلاقة لاتخاذ أي إجراءات تحسبا لأي طارئ لضمان سلامة المواطنين وللحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.