"فضيحة" الفيلم مسروق من فيلم أجنبي، باتت جملة مكررة في اغلب الأعمال السينمائية المصرية في الفترة الأخيرة، وما أعاد هذه الجملة هو التشابه بين قصة فيلم حلاوة روح للمخرج سامح عبد العزيز وفيلم مونيكا بيلوتشي "مالينا"، والأمر نفسه تكرر مع العديد من الأفلام حتى في عصر السينما الذهبية حيث سبق لإسماعيل ياسين أن قدم فيلم إسماعيل ياسين في الاسطول المأخوذ عن the bulldog bread  والذي تم تقديمه عام 1960 و تدور قصته حول شخصية نورمال بكل الذي لا يجيد فعل أى شيء في الحياة حتى يفشل في قصة حبه فيقرر الالتحاق بالبحرية لكى يثير اعجاب حبيبته وسط المواقف الكوميدية التي تنطلق بعفوية.

أما فيلم عادل إمام "عصابة حمادة وتوتو" فمأخوذ عن الفيلم Fun with Dick and Jane  والذي انتج عام 1977، وقدم بطولته كل من جين فوندا وجورج سيغل وأعيد انتاجه في عام 2005 بنفس العنوان ليقدمه جيم كاري وتيا ليوني.

والفيلم يحكي قصة زوجين يتركان عملهما بصورة درامية ويعانيان من الديون وتدهور حالتهما ويتطور بهما الأمر إلى ممارسة السرقة والنصب بشكل كوميدي.

ليس هذا هو الفيلم الوحيد الذي أعاده عادل إمام من فيلم أجنبي ليحقق به نجاحا في السينما المصرية ففيلمه "شمس الزناتي" مأخوذ عن فيلم   The Magnificent Seven  أو العظماء السبعة والذي قدم في عام 1960 .

أيضا فيلم الفنان الراحل احمد زكي "الامبراطور" فمأخوذة قصته ومشاهده نقلا عن فيلم Scarface للنجم الباتشينو  وتدور قصته حول تجارة المخدرات .

أما أحمد آدم لم يقدم في مشاهد فيلم "الرجل الأبيض المتوسط" جديدا عن ما قدم في الفيلم الأجنبي Nothing to Lose ليتهم في حينها بالسرقة منه.

أيضا فيلم هاني رمزي وماجد المصري وأميرة فتحي فمنقول من فيلم Some Like It Hot والذي قدمته مارلين مونرو في عام 1959 .

وفيلم "حبيبي نائما" لمى عز الدين وخالد ابو النجا مأخوذ نقلا عن فيلم هال التافه، Shallow Hal  وتدور قصته حول رامز الشخص العصبي الذي يعجب بنسمة ولكنه يراها على غير حقيقتها.

أيضا فيلم "عريس من جهة أمنية" مأخوذ عن فيلم Father of the Bride والذي قدم عام 1991 وتدور احداثه بشكل كوميدي عن اب لفتاة في الحادية والعشرين من العمر على مشارف الزواج ويبدأ في التحول لشخصية عصبية لعدم تقبله فكرة زواج ابنته وهى الفكرة التي قدمها عادل امام في فيلمه "عريس من جهة امنية" وقدمت حلا شيحة دور ابنته.

ووقع في الأمر نفسه حمادة هلال بفيلمه "أمن دولت" والمسروق فكرته من the pacifier  بطوله فان ديزل، والفيلم يحمل الطابع الكوميدي عن جندي المارينز الذي يتولى مهمة حماية خمس ابناء باحث امريكي توفى.

أما احمد مكي فلم ينكر في بداية فيلمه "طير انت" بأنه مقتبس عن فيلم Bedazzled انتاج سنه 2000، ليخلي مسؤولية من السرقة، ولكنه قدم المشاهد نفسها نصا من الفيلم الأجنبي دون اى تغيير.