كشف وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي أنه تمتّ برمجة أكثر من 60 نشاطا تونسيا إيطاليا خلال سنة 2018 في المجال العسكري والتنموي وذلك في إطار اللجنة العسكرية المشتركة.

وأضاف الزبيدي، وفق بلاغ لوزارة الدفاع التونسية اليوم الثلاثاء عقب اللقاء الذي جمعه، أمس الإثنين بوزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترنتا، أن مشروع إحياء منطقة "المحدث" من منطقة الفوار التابعة لمحافظة قبلي، جنوب البلاد، يعدّ من أهم مشاريع التنمية المستدامة التي سيتمّ إنجازها بالتعاون مع إيطاليا.

وأشار إلى أن هذا المشروع المماثل لرجيم معتوق سيقام على مساحة 2000 هكتار، على أن يتمّ الشروع قريبا في القسط الأول منه على مساحة 600 هكتار، وذلك بعد الإنتهاء من الدراسات الأولية.

كما أعلن وزير الدفاع التونسي انطلاق نشاط مركز التكوين المهني للغوص والأنشطة تحت مائية، الذي أنجز في إطار التعاون التونسي الإيطالي، مع موفّى السنة الحالية.

وأكد الزبيدي أن تركيز الحكومة الايطالية الجديدة لن يؤثّر على العلاقات بين تونس وإيطاليا، ولن يكون له أيّ تأثير سلبي على العلاقات بين البلدين التي وصفها ب "التاريخية والمميّزة".

يشار إلى الزيارة التي أدّتها وزير الدفاع الإيطالية إلى تونس هي أوّل زيارة لها خارج فضاء الإتحاد الأوروبي منذ تسلّم مهامها.