رأى عدد من خبراء الاقتصاد، أن مبادرة "صبح علي مصر بجنيه" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، سوف تساهم في دعم الاقتصاد بكافة أشكاله، لافتا إلى أن المبادرة تختلف عن صندوق تحيا مصر الذي يدعم المشروعات القومية والحرجة مثل العشوائيات التي تعاني منها البلاد.

وقالت الدكتورة نوال التطاوي، وزيرة الاقتصاد والتعاون الدولي الأسبق، إن الدعم تحول من المواطن إلى الحكومة بدلا من دعم الحكومة للمواطن، من خلال المبادرة التي أشار إليها الرئيس.

وأكدت التطاوي في تصريح لـ" بوابة الوفد"، أن كلمة الرئيس التي دعا فيها المواطن قائلًا" صبح على مصر بجنيه"، دعوة للنهوض بالاقتصاد وتشمل كافة الفئات في المجتمع.

وتابعت قائلة" إن رفع الدعم عن السلع الغذائية في السنوات القادمة يحقق العدالة الاجتماعية من خلال استخدام أموال الدعم لتأسيس بنية تحتية في مجالات الصحة والتعليم والاقتصاد لتحسين الخدمات المقدمة للمواطن، وتجفيف منابع إهدار أموال المواطن على الدروس الخصوصية واللجوء للمستشفيات الاستثمارية".

من جانبه قال ماهر هاشم، الخبير الاقتصادي، إن مبادرة الرئيس " صبحوا على مصر بجنيه" التي دعا إليها الرئيس خلال مؤتمر استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، تساهم في دعم الاقتصاد بكافة أشكاله، لافتا إلى أن المبادرة تختلف عن صندوق تحيا مصر الذي يدعم المشروعات القومية والحرجة مثل العشوائيات التي تعاني منها البلاد.

 وأوضح "هاشم"، أن الرئيس يشعر بأداء الحكومة المتباطئ، مشيراً إلى أن بيان الحكومة وبرنامجها إنشائي لذلك يحاول توحيد الدولة لدعم الاقتصاد المصري بعد الأداء السيئ الذي تسببت فيه الحكومة.

واستكمل الخبير الاقتصادي، أن مبادرة " صبح على مصر ولو بجنيه" يوفر ما يقرب من نصف مليار جنيه على الاقتصاد المصري، موضحا أنها تستهدف أكثر من 15مليون مواطن يستخدمون الموبايل.

وفي نفس السياق قال الدكتور رضا لاشين الخبير الاقتصادي، إن جمع "جنيه" من كل مواطن كل يوم، سوف يساهم في بناء مشروعات قومية عملاقة، متوقع تفاعل الشعب المصري مع هذه المبادرة بشكل كبير.

وأضاف "لاشين"، أن مبادرة "صبح علي مصر بجنيه " فكره إيجابية لدعم الاقتصاد المصري وإنشاء مشروعات، لافتا إلى أنه من الممكن تخصيص دخل هذه المبادرة لعمل تنمية في محافظات مصر التي تعاني من مشاكل في البنية التحتية وإنشاء مدارس ومستشفيات حكومية.

وناشد الخبير الاقتصادي، وسائل الإعلام باهتمام وتقديم الدعم لهذه المبادرة، وتسليط الضوء عليها من أجل تحقيقها عل أرض الواقع ونشر جميع إيجابيات هذه المبادرة وعرضها على الجمهور.