ذكرت مصادر عسكرية ليبية ،أن قوات الجيش الوطني الليبي تمكّنت اليوم الثلاثاء من السيطرة على عدّة مناطق محاذية لمعبر رأس جدير الحدودي مع تونس ،حيث خاضت قوات الجيش معارك ضارية و على امتداد يومين بمنطقة أبو كماش ،كما نجحت اليوم الثلاثاء ،في السيطرة على منطقة "طويل الغزالة" المحاذية للمعبر.
و أكد المصدر أن رئاسة الأركان العامة للقوات المسلحة أعلنت المنطقة الممتدة من جنوب مدينة صرمان وصولا إلى معبر رأس جدير الحدودي منطقة عسكرية ليبية ،مشيرا أنه تمّت محاصرة مليشيات فجر ليبيا جنوب الزاوية وصرمان العجيلات الى رأس جدير ، و أن القوة الموجودة بزوارة أصبحت منهكة وخطوط الإمداد باتت شبه مقطوعة عنها.
و أشار المصدر أن قوات الجيش تستعد لدخول مدينة صبراته بعد السيطرة على مدينة العجلات ،فيما ذكر شهود عيان أن قوات الجيش الليبي دخلت ظهر اليوم إلى مدينة العجيلات من الناحية الغربية من المدينة ،كما شوهدت بمعظم المناطق وسط إحتفالات كتبيرة بمناطق "الجديدة" و "الشبيكة" و "جنان أعطية".
و خاضت قوات الجيش الوطني الليبي معارك شرسة بمنطقة "زلطن" التي تبعد عن منفذ رأس جدير حوالي 10 كيلومترات، كما شهدت الجبهات الأخرى عميلات عسكرية للسيطرة على مدينة صبراته التي تعد أهم مراكز تجمع أنصار الشريعة في الغرب الليبي.
و كان سلاح الجو الليبي قصف الأحد الماضي ، مناطق الناصرية وجمال وأطراف العزيزية، وكلها أحياء متصلة بالعاصمة وحقق أهدافه بتدمير عدد من آليات ميليشيات فجر ليبيا ،فيما أسقطت هذه الضربات خسائر بشرية كبيرة في صفوف المليشيات.
هذا و شهدت حركة العبور بالمنفذ الحدودي رأس جدير اليوم تناقصا في أعداد المغادرين والوافدين في ظل الأوضاع الأمنية غير المستقرة على الجانب الليبي من الحدود مع اليقظة التامة للعناصر الأمنية والعسكرية التي تؤمن المنطقة الحدودية .