وصل رئيس جنوب السودان سلفاكير ميادريت، اليوم الخميس، إلى أديس أبابا في زيارة رسمية إلى إثيوبيا لم يحدد مدتها، بحسب التلفزيون الإثيوبي. وذكر التلفزيون الإثيوبي أن مساعدة رئيس الوزراء الإثيوبي وزيرة الخدمة المدنية أستير مامو، كانت في استقبال الرئيس سلفاكير في مطار بولي الدولي .

ولم يضف التليفزيون الإثيوبي أي تفاصيل حول الزيارة أو الموضوعات التي ستبحثها، فيما قال مصدر مطلع في تصريحات سابقة للأناضول إن سيلفاكير يلتقى خلال زيارته كل من رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، دلاميني زوما، ولجنة الوساطة الأفريقية بشأن جنوب السودان الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد)، برئاسة سيمون مسفن".

ومن المقرر أن تستضيف إثيوبيا الجلسة الثانية للمفاوضات بين طرفي النزاع في جنوب السودان يوم 33 أبريل/نيسان الجاري برعاية الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد).

وتشهد دولة جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت، الذي يتهمه الأخير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريا، وهو الأمر الذي ينفيه الأول. ولقى عشرات الآلاف حتفهم في الصراع كما نزح حوالى مليون شخص عن منازلهم.

ووقع طرفا النزاع اتفاقًا لوقف إطلاق النار أواخر يناير/كانون ثاني الماضي إلا أنه بين الحين والآخر تشهد الدولة الوليدة اشتباكات بين الجانبين.

وتقود الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد) عملية الوساطة بين طرفي النزاع في جنوب السودان، ومنذ توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية، لم يعلن عن أي تقدم في المفاوضات.