من مقال للكاتب،روبرت روي بريت، رئيس التحرير السابق لـ Live Science and Space .com ، مؤلف فيلم الإثارة العلمية "5 Days to Landfall".


لم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس التاجي"العنيد" وهذا المرض المستجد قبل اندلاع الفاشية في مدينة يوهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019.كان من المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس).لكن هذا الفيروس الجديد بدا"أشد غرابة" و أعراضه"أشد تعقيدا. 

ففي الأسابيع الأولى من الأزمة الوبائية Covid-19 ، لم يُعرف سوى القليل عن الأعراض المحتملة والتقدم القياسي للمرض المستجد. الآن ، بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على تفشي الفيروس التاجي ، بدأ الأطباء والباحثون أخيرًا في التعامل مع المدة المتوقعة للمرض وكيفية حدوثه. 

البداية...؟

يبدأ كل شيء عندما يصاب الشخص بالسارس CoV - 2، يدخل الفيروس  في أغلب الأحيان عن طريق الفم أو الأنف أو العينين ، إلى الجهاز التنفسي ويحتضن قبل الإعلان عن نفسه من خلال الأعراض، هذه الحضانة تشبه بيضة الدجاج قبل أن تفقس.

من المعروف أن Covid-19 يستغرق في أي مكان من يومين إلى 14 يومًا قبل أن يتسبب في ظهور الأعراض ، مع متوسط من أربعة إلى خمسة أيام ، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. هناك استثناءات معروفة ، تصل إلى 19 يومًا.

 أثناء فترة الحضانة ، يمكن أن يكون الشخص معديًا، لكن من غير المعروف إلى حد الان كيف تبدأ فترة العدوى في وقت مبكر ، ولكن يعتقد أن هذه الفترة من "سفك الفيروس" تبدأ عادة قبل يومين إلى ثلاثة أيام من بدء الأعراض ، وتصل في أقصى حد إلى حوالي 5 أيام للحالات الخفيفة وحوالي 10 أيام للحالات الشديدة ، وفقًا لدراسة صغيرة عن البيانات المبكرة ، نشرت في مجلة Nature.

عادةً ما يكون ظهور الأعراض تدريجيًا ، لذا قد لا يدرك الشخص أنه مصاب بـ Covid-19 لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بعد الإصابة به.فقد يبدأ بأعراض خفيفة أو معتدلة. "ثم في الأيام من 5 إلى 9 يمكن أن تنفجر فعلا في الأشخاص الذين يُقدَر لهم الإصابة بمرض شديد."

يقول مارك كاميرون ، دكتور في علم المناعة وباحث في كلية الطب في جامعة كيس ويسترن ريزيرف: "خلال تلك الأسابيع الثلاثة ، يمكن لهذا الفرد أن ينشر الفيروس ، لأنه قد لا يكون مريضًا ، أو قد لا يشعر بمرض شديد،  إذن لديك سيناريو عاصفة مثالي لانتشار هذا الفيروس."

على الرغم من عدم وجود حالة نموذجية ، إلا أن هناك مجموعة من السيناريوهات :

- في أقصر وقت ، قد يحتضن الفيروس لمدة يومين فقط ، وقد يكون لدى المصاب حالة خفيفة من Covid-19 تستمر أسبوعين فقط ، لمدة إجمالية تبلغ 14 يومًا من الإصابة.

- في الحالات الأكثر حدة ، قد يعاني الشخص من ثلاثة أسابيع   إلى ستة أسابيع.

- من بين أولئك الذين يموتون ، يمكن أن تأتي النتيجة النهائية بسرعة تصل إلى أسبوعين بعد بدء الأعراض ، أو تمتد إلى ثمانية أسابيع. أضف إلى ذلك فترة حضانة محتملة لمدة 14 يومًا ، وأطول سيناريو محتمل ، فبالتالي،10 أسابيع إجمالية من وقت الإصابة إلى وفاة الشخص ..

كيف تتطور الأعراض؟

بالنسبة لمرضى Covid-19 الذين لديهم أعراض ، يمكن أن تختلف التأثيرات على نطاق واسع. أكثر الأعراض شيوعًا بين أولئك الذين تم تشخيصهم هي الحمى ، يليها السعال ، ثم التعب ، وفي الحالات الأكثر شدة ، ضيق التنفس وأعراض أخرى.

 لكن بعض الأشخاص لا يعانون أبدًا من أكثر من أعراض خفيفة شبيهة بالبرد أو الإنفلونزا. أفاد الأطباء أن بعض الناس يفقدون حاسة الشم لديهم مع Covid-19 دون أن يعانون من أي أعراض أخرى. تتضمن حوالي 80٪ من الحالات التي تم تشخيصها أعراضًا خفيفة إلى متوسطة فقط.

يمكن أن يأتي التقدم على مراحل، يشرح روبرت سالاتا ، وهو أستاذ الطب في علم الأوبئة والصحة الدولية في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في أوهايو ، "أن الشخص قد يبدأ بأعراض خفيفة أو معتدلة ، ثم في اليوم الخامس إلى التاسع ، يمكن "أن ينفجر الوضع  حقاً في الأشخاص الذين يُقدر لهم الإصابة بمرض شديد".

لا يعرف العلماء جميع العوامل المرتبطة بالحالات الشديدة ، لكنهم يعرفون أن الحالات الصحية الكامنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وأمراض الجهاز التنفسي ، تزيد من خطر الإصابة بالحالة الشديدة.

من الممكن أيضًا أن تكون "الجرعة الفيروسية" مهمة في تحديد ما إذا كانت الحالة تصبح شديدة أم لا. وهذا يعني أن الشخص الذي تعرض لكثير من الفيروس لفترة طويلة من الوقت ، مثل أخصائي الرعاية الصحية ، في خطر أكبر من شخص يستنشق كمية صغيرة.

الاختبارات السلبية لا تضمن إنتهاء المرض!

لا يزال هناك الكثير الذي يتعين دراسته حول وقت اختفاء الأعراض و "الشعور بالتحسن" خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة أو بدون أعراض.

يقول سالاتا، إنه في معظم الحالات التي تم تشخيصها ، سيكون اختبار المسحة للبحث عن الفيروس، الذي يتم إجراؤه بعد سبعة أيام من ظهور الأعراض، إيجابيًا. عادةً ما يكون الاختبار بعد 10 أيام من ظهور الأعراض سلبيا ، مما يشير إلى أن الشخص خالٍ من الفيروسات. ولكن كانت هناك حالات سابقة لأشخاص كانت نتائج اختبارهم إيجابية حتى 37 يومًا بعد ظهور الأعراض ، كما يقول.

وفقا لدراسة أجريت في 27 آذار / مارس في المجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة ، فإن نصف الأشخاص الذين عولجوا من عدوى Covid-19 الخفيفة احتجزوا الفيروس التاجي حتى ثمانية أيام بعد اختفاء الأعراض. فالإختبارات السلبية لا تضمن أن آثار المرض قد انتهت أيضًا.

يقول سالاتا: "لقد رأينا أفرادًا يعانون من بعض الأعراض التنفسية العالقة ، بما في ذلك السعال ، على الرغم من أن نتائجهم سلبية." ويقول إن الافتراض عندما تظهر هذه العلامات المتضاربة هو أن الشخص يعاني من أعراض لكنه لم يعد معديًا ، ولكن هذا غير معروف على وجه اليقين.

يُعتقد أن لقاح Covid-19 على بعد عدة أشهر،  في هذه الأثناء ، يجب أن تكشف تجارب سريرية متعددة جارية ، عن العلاجات التي يمكن أن تقلل من شدة أعراض الفيروس التاجي لدى بعض الأشخاص ، والأهم من ذلك تقصير مدة الأعراض والعدوى.