بدأت شركة صناعة الطائرات الأمريكية "بوينغ" وضع خريطة للخطوات التي تعتزم اتخاذها بهدف إعادة الطائرات من طراز "بوينغ ماكس 737" إلى التشغيل تدريجياً بعد شهور من وقف تشغيلها في مختلف دول العالم نتيجة حوادث سقوطها.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الرئيس التنفيذي للشركة دينس مويلنبورغ القول: إن "الشركة الموجود مقرها في مدينة شيكاغو الأمريكية تخطط لإعادة تشغيل طائرات الطراز (بوينغ ماكس 737) من خلال سلسلة اجتماعات مع شركات الطيران في مختلف أنحاء العالم من ميامي في الولايات المتحدة إلى موسكو".

ومن ناحيته، قدم الرئيس التنفيذي لأحد اتحادات شركات الطيران العالمية تقييماً حذراً عندما سئل عن الموعد الذي يمكن فيه لهيئات السلامة الجوية في العالم السماح بإعادة تشغيل هذه الطائرات، حيث قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكسندر دي جونياك إنه "من غير المتوقع استئناف تحليق طائرات هذا الطراز قبل 10 أو 12 أسبوعاً على الأقل".

وأضاف في تصريحات للصحفيين "نجهز لعقد لقاءات بين السلطات الرقابية وشركة تصنيع الطائرة وشركات الطيران لتقييم الموقف، لكن الأمر ليس في يدنا وإنما في يد السلطات".

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ" الجدول الزمني الذي سيبدأ بفرق "بوينغ" من أجل المساعدة في إعادة تشغيل حوالي 500 طائرة بوينغ ماكس 737 متوقفة عن العمل بأنه منضبط.

يذكر أن هذا الرقم يشمل حوالي 100 طائرة جديدة لم تتمكن الشركة الأمريكية من تسليمها لشركات الطيران قبل استئناف تشغيل الطراز، وفي الوقت نفسه، فإن بوينغ لا تعتزم زيادة إيقاع العمل في مصنعها الرئيسي لإنتاج الطائرة "بوينغ 737" إذا لم تتأكد من سلامة وقوة سلسلة توريد مكوناتها بحسب مويلنبورغ.