أكد "فيليكزيلا إمفوكو"، نائب رئيس زيمبابوي ضرورة استغلال زيمبابوي وأنجولا للعلاقات - التي ترسخت بينهما خلال فترة الكفاح من أجل التحرر – وتوظيفها لغرض تعزيز التعاون الاقتصادي الذي يفيد شعبيهما.

وقال نائب رئيس زيمبابوي - خلال زيارته لأنجولا مؤخرا - إن العلاقات السياسية بين البلدين يجب أن تدعمها علاقات اقتصادية قوية، وأضاف قائلا: "إن أنجولا لديها اقتصاد كبير، وإن ما يتعين علينا أن نفعله كشعب متخصص في عدد من المجالات هو إمداد الأنجوليين بما يحتاجونه"، ومضى قائلا: "إن ما أعرفه هو أن أنجولا تحتاج إلى اللحوم، ونحن نعرف ما يريده الأنجوليون بعد الحرب الأهلية التي عانوا منها بعد الاستقلال، ويتعين علينا أن نقدم لهم ما يحتاجونه، وهذه هي المجالات التي يتعين علينا أن نركز عليها، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين".

وتابع: "ليست هناك مشكلات في العلاقات بين زيمبابوي وأنجولا، لأن هذه العلاقات راسخة منذ أيام الكفاح من أجل التحرير، لقد كنا نكافح معاً كحركات تحرير، وكنا نتقاسم قاعدة واحدة في الكونغو خلال فترة الستينيات".

وأكد نائب رئيس زيمبابوي، أن العلاقات بين البلدين علاقات طيبة على مستوى السفراء، وأنها جيدة أيضا بوجه عام، وليست هناك شكاوى بين الجانبين على الإطلاق.