يعتزم الفريق سامي عنان إعلان ترشحه لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية في مصر خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث أكد المكتب الإعلامى لسامى عنان بأنه اتخذ بالفعل قراره بالترشح لكن الإعلان الرسمي سيكون خلال مؤتمر صحفي يتم التجهيز له حاليا.

وأثار قرار سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق، الكثير من الجدل والانتقادات، فمنافسيه المحتملين بالإنتخابات الرئاسية يرفضون ترشحه، وكل منهما له أسبابه المختلف، فحملة دعم مرشح الثورة حمدين صباحي ترى إن حنان يعد جزءا وامتدادا لنظام مبارك البائد، حيث قال عمرو بدر منسق الحملة أن الشعب المصرى سيمنح صوته لمن يراه منحازا للثورة ويحقق أهدافها.

أما حزب السادات الديمقراطى فيرفض ترشح سامي عنان للرئاسة ويؤكد الدكتور عفت السادات رئيس الحزب إنه سيقود حملة داخل التيار المدنى والأحزاب المدنية لمحاولة إقناعه بالعدول عن رأيه والانسحاب من السباق الرئاسى.

وأضاف السادات أن القوى السياسية والشعبية تساند المشير عبد الفتاح السيسى، لإقناعه بالترشح للرئاسة، وأن الواجب الوطنى يحتم على الفريق عنان، دعم المشير السيسى وليس منافسته.

بينما ترى قوى سياسية أن وجود عنان في الانتخابات الرئاسية أمر إيجابي حيث يقول فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، إن من شأن ذلك خلق منافسة بين المرشحين فى الانتخابات الرئاسية، وأن عدم وجود عدد وفير من المرشحين سوف يجعل الانتخابات الرئاسية بمثابة الاستفتاء على شخص مرشح واحد، مؤكداً أن المنافسة بين المرشحين صحية فى عملية الاستحقاق الديمقراطى.