انطلقت بمدينة سبها مساء أمس الأربعاء فعاليات التظاهرة الثقافية الفنية الأولى بحضور وكيل وزارة الثقافة والمجتمع المدني بالحكومة المؤقتة. 

وبرغم من غياب وزير الثقافة والمشاركين من الادباء والفنانبن من بنغازي والبيضاء ودرنة بسبب  الأمطار التي سببت في تعليق الرحلات من مطار بنينا  بدأت فعاليات التظاهرة  بتلاوة القرأن الكريم للقارئ احمد الحضيري ثم النشيد الوطني الذي قدمته مجموعة من أطفال مواهب منتدى المواهب المتألقة بسبها. 

والقى محمود أمجبر وكيل وزارة الثقافة بالحكومة المؤقتة كلمة رحب فيها بالضيوف والمشاركين من مناطق الجنوب من الغريفة وأوباري وغات ومرزق ومناطق الشاطي 

كما اعتذر لعدم تمكن وزير الثقافة جمعة الفاخري والمشاركين من المنطقة الشرقية. 

ثم وقف الحضور دقيقة لقراءة سورة الفاتحة على فقيد الثقافة الفنان التشكيلي خالد بن سلمى الذي كان من ضمن المشاركين ولجنة الحضور. 

وبعد كلمة وكيل وزارة الثقافة تم افتتاح معرض المأثورات والمقتنيات الشعبية بصالة قاعة مسرح بيت الثقافة سبها. 

كما تم افتتاح معرض للكتاب وتم عرض عدد الف عنوان جديد مقدمة من وزارة الثقافة هدية لمكتبة بيت الثقافة سبها. 

ثم قامت فرقة الفنون الشعبية بسبها ومجموعة فزان للتراث بتقديم وصلات فنية شعبية من تراث منطقة فزان. 

وكانت اخر فقرات اليوم الأول افتتاح معرض للفنون التشكيلية بمسرح سبها الشعبي حيث ازدانت اروقة المسرح بأجمل لوحات الفنون التشكيلية بمشاركة الفنان هشام عبدالهادي وحمزة احمد واسامة سالم ولوحات الفنانة التشكيلية عائشة معتوق وأمنة الزعيتري ولوحات الفنان الراحل خالد بن سلمى وانتهت فعاليات اليوم الأول بوصلة فنية  للفنان عياد احمد بالعزف على العود.

ومن ضمن مناشط الفعاليات ستكون اصبوحة شعرية للشعر الفصيح اليوم الخميس بمشاركة شعراء من سبها والشاطي واوباري والبوانيس. 

وفي فترة المساء خصصت مساحة لعروض الفروسية بمشاركة فرسان عقود منطقة البوانيس والشاطي وسبها وتختتم الفعاليات ليلة الخميس بحفل فني ساهر لفرقة بحور المادحين وفرقة الزيغن للفنون الشعبية  وتكريم بعض الشخصيات الثقافية بالجنوب.