يؤكد النجم اللبناني سعد رمضان في هذه الدردشة التي أجرتها بوابة إفريقيا الإخبارية على هامش إحيائه لليلة الثانية لمهرجان جميلة العربي شرق الجزائر أن وحدة الوطن العربي بمقوماته خط أحمر، وأن الفن رسالة لا تعترف بالحدود الجغرافية ولا المشاكل السياسية .

* بداية هل سبق وعانق سعد رمضان جمهور الجزائر؟

- سعد رمضان: نعم التقيت بجمهوري هنا في الجزائر مرة واحدة وهذه المرة الثانية التي سأغني أمامهم، وانأ من المعجبين جدا بالأذن الجزائرية كونها تستمتع بكل ما هو راق وهادف، في المرة الأولى التي غنيت فيها بالجزائر انبهرت لصورة الجمهور الذي كان يردد الأغاني عن ظهر قلب، بل ويتفاعل مع الكلمات .

* أنت فنان ليست لك أية حساسية من أي حكومة أو دولة أليس كذلك؟

- سعد رمضان: أنا ضد الفنان الذي يبني العداء مع الدول والحكومات أو حتى الشعوب، لأن الفن لابد أن يبني هدفه على توصيل رسائل الحب والإخوة والسلام والحوار الثقافي والحضاري بين الشعوب، وبالتالي فأنا أشارك في مهرجانات وحفلات بالمشرق العربي كما في مغربه، لاني ارى أن الوطن العربي واحد ومقوماته خط أحمر يجب التضحية لاجله بالنفس والنفيس .

لا ترى بأن الغناء اللبناني بدأ ينسى دبكته المعروفة أمام قنوات لا تعترف الا بلغة الجسد ؟

- سعد رمضان: لا أشاطرك فيما ذكرت، الدبكة اللبنانية لا تزال تصنع التميز لتجعل الفن اللبناني له خاصيته، وما زال النجوم كلهم يعتمدون في أغانيهم على الدبكة خاصة في المهرجانات الكبرى مثل جميلة، ما أريد قوله هم أن هناك فنانين مؤخرا بدأوا يسايرون التقنيات الحديثة والإعلام الفضائي الذي يعتمد على الإثارة والصورة أكثر من الصوت والإبداع الفني، لكن اطمئن فالدبكة اللبنانية لها حماتها وستبقى على مر الأزمنة.

 * تعد اللهجة الجزائرية الاكثر صعوبة من حيث التقليد لكنك لديك اغاني جزائرية بامتياز ، ما السر؟

- سعد رمضان: أنا أحب كثيرا الغناء الجزائري وكنت اسمع للشيخ رابح درياسة واحمد وهبي والشعبي الجزائري الأصيل، زيادة الى حبي الكبير للنجمة وردة لذلك اجتهدت أن احضر هذه الأغاني باللهجة المحلية في الجزائر .

* الا تفكر في ديو مع فنان مغاربي معروف؟

- سعد رمضان: فكرة طيبة راودتني لكن لم اجسدها بعد، التقينا مرارا أنا والمغني التونسي صابر الرباعي وتحدثنا جانبيا عن فكرة الديو لكن لم نقم بآي خطوة في الميدان، لكن أقول بأنني على استعداد كبير لأن اغني مع اي فنان جزائري، تونسي ليبي أو مغربي.

*كلمة في الختام

- سعد رمضان: شكرا على اهتمام بوابة افريقيا الاخبارية بالفن عامة واللبناني على وجه التحديد وتمنياتي لكم بالتوفيق واقول للجماهير التي تتبع فني،  دمتم أوفياء.