أفاد الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال كلمته في أشغال اليوم الثاني من فعاليات ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في افريقيا الملتئمة بتونس، اليوم الأحد، أن بعض الاطراف الخارجية تسعى الى أن يظل الوضع على ما هو عليه في القارة السمراء رغم توفر هذه القارة على امكانيات بشرية وطبيعية هائلة متساءلا "كيف تسعى افريقيا لاستيراد الحبوب من روسيا واوكرانيا في حين ان عددا من دول القارة بامكانه ان يزود كل افريقيا والبلاد العربية بالحبوب" قائلا "ان ثروات القارة مهدورة وكانها ليست قارة مسكونة بالبشر".

وأكد قيس سعيد في هذا الساق، على ضرورة التحلي بالجراة والشجاعة والواقعية لمواجهة كل هذه الاوضاع وايجاد الاجوبة الحقيقية لهذه الاسئلة ".

وتطرق رئيس الجمهورية التونسية  الى مسالة وجود الدولة التي تعد "غائبة وهو ما يحصل كذلك في بعض انحاء القارة التي لم تنجح رغم مرور اكثر من خمسة او ستة عقود عن استقلالها، في تحقيق الاندماج المنشود لشعوبها في العمل الإقتصادي والإجتماعي والسياسي مما انجر عنه نشاة علاقة عدائية بين الدولة والمواطن.

وقال أن دور المواطن في بعض الدول الافريقية لا يتعدى ان يكون "مجرد وضع ظرف في صندوق الإقتراع ليتحول بعدها الى شخص مقصي من المشاركة في العمل السياسي "

كما لاحظ في الاطار نفسه أن فكرة المؤسسة داخل بعض الدول لم تتبلور بعد مما انجر عنه قيام حركات انفصالية وانقسامات داخل الدولة الواحدة ، اضافة الى غياب الديمقراطية والعدالة الاجتماعة و الشعور بالانتماء وحقوق الانسان، مشددا على أن هذه العوامل الداخلية تؤدي حتما الى تفاقم ظاهرة الارهاب وعدم الاستقرار .

يشار الى ان تونس تحتضن ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في افربقيا (تيكاد8) بحضور اكثر من 20 رئيس دولة وحكومة ووزراء ورؤساء منظمات دولية واقليمية ورجال اعمال وخبراء خلال يومي 27و28 أوت/أغسطس الجاري.