أعلنت شبكة "إيه بي سي" التليفزيونية الأمريكية أمس الأول، الجمعة، عن أنها قررت وقف إنتاج مسلسل درامى بعنوان "أليس في بلاد العرب"، بعد أربعة أيام فقط من إعطائها الضوء الأخضر لبدء تصويره.

وقالت الشبكة، في بيان لها، إن "المسلسل تدور أحداثه حول فتاة أمريكية يقوم شخص سعودي من عائلتها الكبيرة باختطافها للعيش معه في السعودية".

وأضافت أن "النقاش الراهن حول الحلقة الأولى (من التمثيلية) ليس هو ما توقعناه، وهو من المؤكد لن يقود إلى العملية الإبداعية، ولذلك قررنا عدم المضي قدما في هذا المشروع". 

وكان مسئولو مجلس العلاقات الأمريكية - الإسلامية ناشدوا الشبكة التليفزيونية التخلي عن مشروعها، وتنظيم لقاءات مع أفراد الجالية العربية ومسلمي أمريكا ليسمعوا منهم مخاوفهم حيال "التنكيل" الذي سينجم عن هذه الدراما.

وأعرب عدد من قادة الجالية العربية في الولايات المتحدة عن استيائهم من الفكرة، خصوصا أن الحلقة الأولى كان عنوانها "مكابدة الحياة من خلف النقاب"، وقالوا إن من شأن ذلك والحلقات التالية أن يؤدي إلى ممارسة التخويف على الطلاب العرب والمسلمين.

ومن جانب آخر، ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن سلطات مطار لوس أنجلوس التي اعتادت الاحتفاء بأول وصول لرحلات الخطوط الجوية الأجنبية في المطار برش الطائرة بخراطيم مياه أجهزة الإطفاء لن تكون قادرة على الاحتفاء بأول رحلة للخطوط الجوية العربية السعودية التي تهبط هناك في وقت لاحق في الشهر الجاري، مما سيدفع المواطنين إلى إرجاع ذلك للمسلسل.

ولكن الصحيفة أكدت أن ذلك يعزى إلى الجفاف الشديد الذي تعانيه لوس أنجلوس، وهو الأسوأ في ولاية كاليفورنيا خلال العقود الأخيرة، وقالت إنه بدلا من ذلك ستصطف سيارات الإطفاء على جانبي مدرج الهبوط لتكون تحية لطائرة الخطوط السعودية.