قال مسئول في هيئة البترول المصرية، إن بلاده حصلت على 100 مليون دولار من شركة شل العالمية، منحة توقيع لتمديد العمل معها باتفاقيتي البحث عن الزيت والغاز في حقلي "بدر3"، و"سترا" في الصحراء الغربية لمدة إضافية تبلغ 15 عاما.

وأضاف المسئول – طلب عدم ذكر اسمه- في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أن منحة التوقيع لكل حقل بلغت 50 مليون دولار، وأن شركة " شل" الهولندية، وافقت أيضا على رفع حصة الهيئة في الانتاج النهائي المنتج مع ضخ استثمارات ضخمة لتطوير الحقلين.

وشركة بدر الدين للبترول هي شركة مساهمة مشتركة بين شل الهولندية، وهيئة البترول المصرية مناصفة.

وقال يورون ريختين المدير التنفيذي لشركات شل في مصر في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، إن الشركة نجحت  في الحصول على موافقة هيئة البترول المصرية على تمديد عملها في حقلي "بدر3"، و"سترا"، لأنهما يمثلان قيمة عالية في انتاج الشركة من الزيت في مناطق عملها في الصحراء الغربية.

وتبلغ إنتاجية منطقة امتياز "بدر 3"  نحو 3500 برميل يوميا و حقل "سترا" نحو 4200 برميل يوميا.

وأضاف المدير التنفيذي لشركات شل في مصر، أن الشركة نجحت في الحفاظ على هذه المناطق والاستمرار في العمل بها من خلال شركة "بدر الدين" التي لديها الخبرة الأكبر في هذه المنطقة.

وكان من المقرر ان ينتهى العمل بمنطقتي "بدر3" و"سترا" خلال عامي 2014 و2015.

ويبلغ الإنتاج الحالي لشركة بدر الدين للبترول، 108 ألف برميل مكافئ يومياً، بمتوسط إنتاج يومي 380 مليون قدم مكعب غاز، و41 ألف برميل زيت ومتكثفات.

وتعمل بدر الدين في عدة امتيازات بترولية في الصحراء الغربية، ومنها منطقة بدر، وعلم الشاويش، والأبيض.

يذكر أن اجمالي إنتاج مصر من الزيت بلغ نحو 680 ألف برميل خام وتستحوذ الصحراء الغربية على 55% من الإنتاج، أما انتاجها من الغاز فيبلغ 4.8 مليار قدم يوميا.

وتأمل مصر في جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الحالي 2014/ 2015 بنحو 10 مليارات دولار، بينما بلغت اجمالي تلك الاستثمارات خلال النصف الأول من العام المالي الماضي 2013 /2014 نحو 2.8 مليار دولار.