سلسلة " شهادة ميلاد" أول سلسلة درامية مغربية مائة في مائة، تعرض خلال شهر رمضان  المبارك على قناة " ام بي سي" المغرب العربي.

ووصف مخرج السلسلة حميد زيان في تصريح، العمل الدرامي " بالضخم" واعتبره" تجربة جديدة على مختلف المستويات، على قناة ليس من السهل ان تتحمل فيها مسؤولية الإخراج". 

واعرب زيان ، عن امله الكبير في أن يكون فريق العمل في مستوى التطلعات والانتظارات، مقارنة مع انتاجات باقي البلدان المغاربية، على اعتبار ان الدراما المغربية لا تختلف عن نظيرتها العربية، ولديها كل المقومات والامكانيات لتكون حاضرة على المستوى المغاربي والعربي.

وكان زيان، قد اشتغل على سلسلات درامية سابقة من 30 حلقة، وعلى اعمال سينمائية، منها الفيلم الروائي الطويل "بيل او فاص"، والذي توج بجائزة أحسن فيلم روائي بمهرجان كاليفورنيا الامريكية، واخر وثائقي توج بمهرجان المدينة بفاس،  لكن لأول مرة يقوم بإخراج سلسلة من 60 حلقة بكل المقومات الاحترافية.

كما أكد أن ما يميز هذه السلسة التلفزيونية، موضوعها وقضاياها المتشابكة، مما يجعل منها تجربة جديدة على مستويات عديدة، منها عدد الحلقات، والموضوع المشوق والمثير، والإنتاج، والامكانيات الهائلة التي وفرتها قناة " ام بي سي" النغرب العربي لها، حيث يقول "كنا نقوم بعمل سينمائي في مجال التلفزيون، وهي مسألة غاية في الروعة والاتقان".

وأضاف زيان أن مسألة الإنتاج كانت الحلقة الفريدة والقوية في هذا العمل الدرامي، من خلال احترافية شركة "سبيكطوب"، والمبدعة فاطنة بنكيران، رفقة فريق تقني متخصص، فضلا عن وجود وحدة ثانية للإخراج، والتي أشرفت عليها المخرجة الهام العلمي، وهي مسالة كانت غاية مهمة وغاية في التنسيق لإنتاج عمل متكامل.

وأشار مخرج السلسلة، التي خلفت أصداء طيبة ومشجعة من قبل الفريق النشرف على قناة  " ام بي سي 5"، الذين كانون مسرورين بهذا العمل الدرامي، بان السيناريو الذي كان من توقيع محمد العفاز، كان مكتوبا بطريقة جميلة وسلسة جميل، وبحبكة مشوقة، وبنفس قوي، من خلاله يحس المتفرج، بانه يرغب في مشاهدة المزيد من الاحداث.

اما على مستوى الكاستينغ، فأشار زيان بان السلسلة، ضمت نخبة من نجوم السينما والدراما المغربية، أبرزهم الفنانة المقتدرة فاطمة خير، وفنانين محترفين اخرين كعبد الاله رشيد، وفريد الركراكي، وياسين احجام هاجر كريكع، ورجاء خرماز رشيد فكاك سعاد خيي احلام الزعيمي ،هاشم الوالي، وغيرهم، من نجوم الدراما المغربية المشهود لهم بقيمتهم الفنية ومصداقيتهم، وادائهم المتميز والصادق، وهذا يساهم في إنجاح كبير للسلسلة لا محالة.

وينتظرحميد زيان،  ردة فعل الجمهورالمغربي والمغاربي بعد مشاهدته للعمل، آملا ان يكون في مستوى تطلعات ممن وضعوا فيه ثقة الإخراج خاصة شركة سبيكطوب، وغيرها، شاكرا كل ممن ساعده واقترحه لإخراج هذا العمل، الذي قال بانه "سيكون مفاجأة قوية في الدراما المغربية والمغاربية والعربية".