أظهرت بيانات حديثة لوزارة التنمية الاقتصادية الإيطالية، ارتفاعا تاريخيا في مبيعات الجزائر الغازية إلى إيطاليا بالسداسي الأول من السنة الجارية، حيث وصلت نسبة الزيادة 190 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من 2020، بإجمالي كميات بلغ 11.18 مليار متر مكعب.

وفي هذا السياق، تشير إحصائيات وزارة التنمية الاقتصادية بخصوص واردات واستهلاك الغاز في إيطاليا خلال النصف الأول من السنة الجارية، أن الاستهلاك العام في البلاد ارتفع بواقع 10.8 بالمائة خلال الفترة ذاتها مقارنة بالنصف الأول من 2020، وكان اللافت حسب البيانات ذاتها هو زيادة إمدادات الجزائر بشكل غير مسبوق.

وفي التفاصيل، فقد ارتفعت إمدادات الغاز الجزائرية إلى ايطاليا بـ190 بالمائة حتى نهاية جوان الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020، ما جعل الجزائر (سوناطراك) تستحوذ على حصة من السوق الإيطالية تقدر بـ30.3 بالمائة، كثاني مورد للبلاد بعد روسيا.

وأرجعت البيانات ذاتها هذه الارتفاع إلى عودة عديد القطاعات الاقتصادية إلى النشاط بشكل طبيعي بعد الإغلاق الذي شهدته إيطاليا العام الماضي بسبب انتشار جائحة كوورنا، وهو ما زاد من الطلب على الغاز الجزائري نظرا لجاهزيته.

ومن حيث الكميات، فقد بلغت كميات الغاز الجزائري التي تدفقت إلى إيطاليا حتى نهاية جوان الماضي 11.18 مليار متر مكعب، مقابل 3.855 مليار متر مكعب بالسداسي الأول من 2020، أي بزيادة قدرها 7.325 مليار متر مكعب ما يمثل ارتفاعا بنسبة 190 بالمائة.