كشف مؤسس الجبهة الوسطية لمكافحة الإرهاب، صبرة القاسمي، أن هناك ثلاثة سيناريوهات يدرسها تنظيم بيت المقدس (المبايع لتنظيم داعش) للهروب من قبضة الأمن في سيناء.
وقال لـ 24، إن أول هذه السيناريوهات هو التوجه إلى الغرب الليبي، حيث يوجد هناك داعش ليبيا، والذي يعد جناح تنظيم داعش هناك، وهو ما يدعم بيت المقدس.
فيما يعد السيناريو الثاني هو التوجه إلى الشرق في غزة وذلك للتعاون مع تنظيم الخلافة في فلسطين، الذي أعلن مبايعته لداعش أيضاَ، ولكن هناك معوقات لمغادرتهم لفلسطين أولها التكثيف الأمني والثاني انكشافهم للعناصر القبلية.
وأشار القاسمي أن السيناريو الثالث، وهو الأقرب للتنفيذ، يتمثل في الانتشار بالصحراء الغربية والتخفي بها، وتنفيذ عمليات استهدافية لقوات الأمن هناك وعلى الحدود مع ليبيا، موضحاً أن هذا الانتشار سيكفل لهم تلقي الدعم عن طريق التنظيم في ليبيا، كما أنه يحميهم من الوقوع في يد قوات الأمن على الحدود.
وأرجع مؤسس الجبهة الوسطية بروز هذه السيناريوهات الآن إلى فقد بيت المقدس العديد من كوادره في الفترة الماضية، فضلاً عن أنه يواجه صعوبة في تلقي الذخائر ومده بالعناصر الجهادية رغم محاولات داعش لذلك.
جدير بالذكر أن القبائل السيناوية عقدت اجتماعاً مؤخراً لدراسة كيفية مواجهة خطر الإرهاب المتنامي في سيناء والمتمثل في تنظيم بيت المقدس.

 

*نقلا عن 24 الإماراتي