أفاد إخصائي المخ والأعصاب بمركز طبرق الطبي الطبيب حمد الصويدق أن الترامادول عقار طبي يستعمل في المستشفيات وحتى المنزل لكن تحت اشراف الطبيب ولفترة محدودة ولدواع معينة محصورة جدا.

ونوه الصويدق في تصريحات صحافية إلى أن هذه الادوية تأتي مغلفة باسم عقار الترامادول ولكن للأسف التحليل الكيميائي لها ليس مكونات عقار ترمادول كما يعتقد بعض الشباب بل إنها مواد خطيرة مخدرة تتلاعب بسلوك ونفسية المتعاطي والأعراض التي تظهر على متعاطي هذا المخدر ليس التأثير الحقيقي للترامادول.

وقال الصويدق “إن عقار الترامادول مصرح به في منظمة الصحة العالمية”، لافتا إلى أن العقارات التي تدخل ليبيا ويستعملها المهربون تركيبها الكيميائي ليس ترامادول وأكبر مصدريه الهند واسرائيل.

وأوضح إخصائي المخ والأعصاب بمركز طبرق أن عقار الترامادول ومشتقاته هي اساسًا مواد افيونية صناعية تشتق من بعض الاطعمة النباتية وتعمل هذه المركبات الكيميائية مباشرة على مستقبلات الافيون في الدماغ فتقفل هذه المستقبلات وبالتالي تعطي شعورا مخادعا للمخ بان الجسد لا يتعب ولا يفكر لذا تجد المتعاطي يعمل فوق طاقته ولا يشعر بالتعب بل في الحقيقة هو يستنزف كل ما يوجد من مخزون للطاقة بجسده ومع مرور الوقت والازدياد في تعاطي هذه المواد الكيميائية يدخل الشخص في مرحلة الإدمان أي مرحلة اللا عودة فلا يستطيع بدء يومه إلا بأخذ هذا العقار وهنا تبدأ المشاكل والأضرار على الجسد.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة طبرق شهدت في الآونة الأخير تهريب كميات كبيرة من هذا المخدر وصلت الى حوالي 30 مليون حبة من الترامادول.