كشفت مصادر ليبية رفيعة المستوى حسب موقع 24 النقاب، أمس السبت، عن أن ميليشيا ما يسمى بعملية "فجر ليبيا" بدأت أخيراً في الاستعانة بمرتزقة طيارين من صربيا، لقيادة طائرة ميغ استطاعت إصلاحها في قاعدة كلية مصراتة الجوية، تمهيداً لاستخدامها ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

وقالت المصادر، التي اشترطت عدم تعريفها، إن الطائرة التي تم إعادة تجهيزها، باتت جاهزة لقصف مواقع قوات الجيش التي تتقدم باتجاه العاصمة الليبية طرابلس.

لكن نفس المصادر أوضحت في المقابل، في تصريحات، أن قوات الجيش الوطني ستسعى لاستهداف الطائرة تنفيذاً لتعليمات القيادة العامة لرئاسة أركان الجيش، بإسقاط أية طائرة عسكرية تابعة لقوات فجر ليبيا، التي تضم مقاتلين من مصراتة وحلفائها من الجماعات المتشددة.

ونفت المصادر أيضاً صحة ما تردد عن انسحاب المجلس العسكري لمصراتة من معركة فجر ليبيا، مشيرة إلى أن رئيس مجموعة النواب المقاطعين اجتماعات المجلس في مدينة طبرق، فتحي باشاغا، يغرد وحيداً بمبادراته المرفوضة من الميليشيات المسلحة، وﻻ يمتلك أي شيء على الأرض سوى علاقاته الدولية التي اكتسبها منذ أيام عمله كمنسق للعمليات مع حلف شمال الأطلنطي(الناتو)، خلال الحرب التي أدت إلى إسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011.

واعتبرت المصادر أن الحسم في شأن الوضع الراهن يبقى على حد تعبيرها، عسكرياً بامتياز، لافتة إلى أن قادة قوات فجر ليبيا يماطلون ويشترون الوقت لإعادة تنظيم صفوفهم.