أعربت فرنسا عن رفضها لمقترح المفوضية الأوروبية بإقرار نظام حصص لتوزيع المهاجرين واللاجئين بين دول الاتحاد الاوروبي، معتبرة ان هذا الحل "لا يتوافق مع المقترحات الفرنسية في هذا الشأن"، حسب وكالة الأنباء الليبية.

جاء ذلك في تصريحات أمس السبت لرئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس خلال زيارته للمنطقة الحدودية مع إيطاليا حيث تم القبض على نحو ألف مهاجر غير شرعي خلال الأيام الماضية.

ودعا فالس الى توزيع المهاجرين بشكل أكثر تساويا بين الدول الاتحاد الاوروبي مع مراعاة الجهود التي بذلتها بالفعل كل دولة في هذا الميدان، لافتا الى ان فرنسا والمانيا والمملكة المتحدة والسويد وإيطاليا يستقبلون بالفعل 75 بالمئة من طالبي اللجوء في اوروبا.

 وأشار الى ان فرنسا قد "قدمت الكثير بالفعل" بعد ان استضافت 5 الاف لاجئ سوري و4500 عراقي منذ 2012، مضيفا ان بلاده على استعداد لاستقبال المزيد من اللاجئين "الا انها حريصة على توزيع الجهود بشكل متساو".

وتخطط المفوضية الأوروبية لإقرار قانون بحلول نهاية العام لتوزيع عبء استضافة اللاجئين في أرجاء دول الاتحاد وفق نظام حصص ملزم يرتكز على أربعة معايير: عدد السكان، الدخل القومي الإجمالي، نسبة البطالة وعدد اللاجئين الذين استقبلتهم في الماضي.