يُعرض في تونس غدا الثلاثاء 29 إبريل/نيسان 2014 للعموم في أحد النّزل بجهة قمّرت السياحيّة في الضّاحية الشّمالية للعاصمة تونس فيلم "مانديلا مسيرة طويلة نحو الحرية"، والفيلم كان قد عُرض يوم الثلاثاء الماضي بتونس ولكن للصحفيين فقط .

"مانديلا مسيرة طويلة نحو الحرية" هو فيلم وثائقي للمخرج جاستين شادويك يتناول السيرة الذاتية للزعيم الجنوبي الإفريقي نيلسون مانديلا الذي كرّس حياته من أجل على الفصل العنصري. والفيلم يستند أساسا على الكتاب الذي صدر عام 1994 ويتناول حياة زعيم جنوب افريقيا السابق حيث يتطرّق الفيلم الى حياة مانديلا منذ الدراسة الى سجنه ثم انتخابه رئيسا للبلاد.

الشّريط الذي عرف طريقه إلى الشاشات أواخر العام 2013 عُرض لأوّل مرّة في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي في جنوب افريقيا ولم  يتمكن مانديلا من حضور العرض نتيجة حالته الصحية المتدهورة حيث يمثل الفيلم نسخة سينمائية من سيرتة الذاتية التى تحمل نفس الاسم.

غير أنّ ابنته زيندزي التي حضرت عرض الافتتاح قد أعربت عن تأثرها بالفيلم الذي تتعدى مدة عرضه الساعتين ويروي مسيرة والدها منذ طفولته وحتى خروجه من السجن في العام 1994.

وقالت زيندزي في تصريحات إعلامية "هناك مشهد يصورنا أنا وشقيقتي وحدنا في المنزل بعدما جرى توقيف والدتي وكانت شقيقتي تهتم بي وتحاول إعداد طعام الإفطار". وتابعت ابنة الزّعيم الجنوب إفريقي الرّاحل قائلة "هذا المشهد البسيط أعاد إلى تلك الذكريات والأوقات التي شعرت فيها بغياب والدي وحرمت من الحياة العائلية".

كما حضر عرض الافتتاح كذلك وزير العدل في جنوب افريقيا الذي قال إنه لم يتمالك دموعه في بعض مشاهد الفيلم مؤكدا أن التضحيات التى قدمها مانديلا والشعب الجنوب أفريقي لانتزاع حريته كانت كبيرة وفق ما نقلت عنه مصادر إعلامية .

ويلعب دور مانديلا في الفيلم الممثل البريطاني إدريس إلبا والذي قال في تصريحات صحفية "هذه القصة أكبر مني بكثير وأكبر من أي شخص فينا".

لكن هذا الفيلم ليس هو الوحيد الذي تطرق الى حياة الرئيس السابق لجنوب افريقيا، فالمخرج كلينت ايستوود، أخرج فيلم اينفكتوس والذي يتناول جهود الرئيس الجنوب افريقي السابق لتوحيد بلاده بعد حقبة الفصل العنصري حين كانت جنوب افريقيا تستضيف كأس العالم للرغبي، كأس فازت بلقبها في ذلك العام .