وصف عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، عمر النعاس، يوم الاستفتاء على مشروع الدستور بأنه "يوم تحرير الإنسان في ليبيا من كل الاستعباد والكراهية والحقد والخوف والمهانة... ويوم شرف وعزّة وتحرّر".

وقال النعاس في ورقة تحليلية خص بوابة أفريقيا الإخبارية بنسخة منه، "يوم 24 ديسمبر 1951 هو يوم تاريخي ومفصلي في تاريخ ليبيا المعاصر، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك الصالح إدريس السنوسي استقلال ليبيا وقيام دولة ليبيا الاتحادية وفق الدستور الليبي الاتحادي الصادر في 7 أكتوبر 1951، وفي يوم 26 أبريل 1963 أعلن الملك الصالح إدريس السنوسي قيام دولة ليبيا الموحدة بعد تعديل الدستور الاتحادي يوم 25 أبريل 1963 من قبل ممثلي الشعب في مجلس الأمة الاتحادي وممثلي الشعب في المجالس التشريعية في الولايات الثلاثة (برقة، طرابلس، فزان)، وإذ يحتفل الشعب الليبي الأبي؛ صاحب الحق ومصدر السلطات؛ بذكرى إعلان استقلال ليبيا، فإنني أهنيء الشعب الليبي بهذه المناسبة التاريخية لإعلان الاستقلال، وأهيب بالشعب الليبي العظيم أن يواصل مسيرة النضال والكفاح من أجل الحرية والتحرّر، وأن يتحمّل مسؤوليته التاريخية ليوم مفصلي آخر في تاريخ ليبيا الحديث وهو يوم التحرير الحقيقي من كل أشكال الطغيان والاستبداد ومصادرة الرأي والوصاية، وهو يوم امتلاك الشعب قراره بيده لتقرير مصيره وممارسة حقّه الأصيل والدستوري في الاستفتاء على مشروع الدستور الصادر عن الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور المنتخبة انتخابا حرّا مباشراً من الشعب الليبي، والذي أقرّته بالتصويت العلني الحرّ المباشر وبأغلبية دستورية معزّزة من كل الدوائر الانتخابية في ليبيا بلغت (43 عضواً من أصل 44 عضواً حاضرين وبنسبة 98%) وذلك يوم 2017/7/29 بمقر الهيئة".

وتابع النعاس، "أرجو من كل الليبيين والليبيات داخل الوطن وخارجه أن يتعرّفوا على المهمة الجليلة التي على كاهلهم، وأن يتحمّلوا الأمانة الملقاة على عاتقهم، وأن يساهموا فعلياً في تقرير مصيرهم وبناء ليبيا الحديثة وقول كلمتهم الفاصلة ووضع بصمتهم النهائية لقيام دولة القانون والمؤسسات والتداول السلمي على السلطة. دولة الحقوق والحريات وتحقيق الحياة الكريمة لكل الليبيين والليبيات، وضمان حقهم في المشاركة السياسية وإدارة شؤون البلاد دون أي تفرقة أو تمييز أو إقصاء، نعم ؛ إن يوم الاستفتاء على مشروع الدستور هو يوم تحرير الإنسان في ليبيا من كل الاستعباد والكراهية والحقد والخوف والمهانة... إنه يوم شرف وعزّة وتحرّر، لتكن كلمتنا واحدة... الاستفتاء على الدستور حق أصيل لكل الليبيين والليبيات".