تعليقاً على الحكم القضائي، الصادر اليوم السبت من قبل محكمة مصرية، والقاضي بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، و182 آخرين لإدانتهم في قضية اقتحام مركز العدوة بمحافظة المنيا (جنوب القاهرة)، في أغسطس(آب) الماضي، وما سبقها من أحكام مشابهة في قضايا أخرى، أكد قانونيون أن تلك الأحكام "متوقعة"، مستنكرين في الوقت ذاته ما يتردد حول وصف تلك الأحكام بـ"أحكام سياسية".

وشددوا على نزاهة القضاء المصري، واستقلاليته، بما يؤكد أن أحكامه القضائية المختلفة لا تُعبر عن أي توجه سياسي، لكنها تلتزم فقط بـ "العدالة".

أسانيد قانونية
وقال عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، أستاذ القانون الجنائي، الدكتور جميل عبد الباقي: "إن الأحكام التي صدرت بالإعدام ضد قيادات جماعة الإخوان صحيحة، وليست انتقاماً لأغراض سياسية، رغم صدمة عناصر الجماعة الإرهابية فور النطق بها".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ24: "لا توجد أحكام سياسية"، لافتاً إلى أن هناك أسانيد قانونية تؤكد صحة أحكام الإعدام، وتؤيد إدانة القيادات الإخوانية.

ولفت القانوني البارز، إلى أن أحكام الإعدام بأقصى عقوبة على جرائم الإخوان متوقعة، مشيراً إلى أنها لا تعد صدمةً لأحد، غير الإخوان أنفسهم.

وأوضح عبد الباقي في السياق ذاته، أن "عقوبة الإعدام رادعة وحاسمة، لمنع تكرار جرائم عنف الإخوان، فالأحكام البسيطة تسمح بتكرار الجرائم وتفاقمها".

أعمال عنف
ومن جانبه، أكد رئيس مجلس الدولة الأسبق، الفقيه الدستوري والقانوني المستشار محمد حامد الجمل، سلامة الأحكام الصادرة ضد الإخوان المسلمين، مؤخراً، خاصةً مع ثبوت تورطهم في أعمال عنف وقتل عمد.

وأضاف "الجمل" في تصريحات خاصة لـ24: "القانون يُلزم النيابة العامة بالطعن على الأحكام لمطابقة الحكم مع الأدلة الجنائية، وذلك أمام محكمة النقض، هذا بخلاف أحقية المتهمين في الطعن على الحكم الصادر بالإعدام أيضاً".

فيما نفى رئيس مجلس الدولة الأسبق ما يتردد حول وصف تلك الأحكام بأنها "أحكام سياسية"، مؤكداً أن ذلك الوصف ناتج على خلفية "التباس الموقف السياسي في مصر"، بالإضافة إلى كثرة المتهمين الذين تمت إحالة أوراقهم لفضيلة المفتي.

وأوضح أن هذا الحكم يعد خطوةً لردع الإخوان وكبح جماح الإرهاب، محذراً في السياق ذاته من كون الإخوان يستغلون تلك الأحكام الحاسمة للدعوة لتظاهرات ومسيرات احتجاجية ضد القضاء والسلطات المصرية الحالية، بقصد إشعال الأوضاع في مصر وإثارة حالة من الفوضى.

وفي غضون ذلك، أشاد "الجمل" بالخطوات السريعة والحاسمة للقضاء المصري لإدانة عناصر الإخوان المسلمين، لاسيما أنهم يُهددون الأمن القومي.

 

*نقلا عن "24" الاماراتي