استبعد الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق أن ينجح مؤتمر باليرمو حول ليبيا في إنهاء أزمة البلاد.

وقال بليحق في تصريحات تلفزيونية تابعتها بوابة إفريقيا الإخبارية "لا اعتقد أن مؤتمر باليرمو سيحمل الكثير لليبيا" في ظل عدم وضوح الرؤية حول إمكانية اتفاق فرنسا وايطاليا"، معربا عن "أمله في أن يخرج المؤتمر بخطوات جدية وبرنامج زمني محدد لحل أزمة البلاد".

وتابع بليحق "ليس بالإمكان إنهاء النزاع الداخلي دون توحد الموقف الدولي تجاه ليبيا فالصراع في الموقف الايطالي والفرنسي ينعكس على البلاد ومع الوقت يصبح عامل تشظي خاصة وان أطراف النزاع الداخلية مدعومة من الخارج موضحا أن الولايات المتحدة ليست معنية بشكل مباشر بليبيا فالمتنازعون الرئيسيون هم فرنسا وايطاليا".

وشدد بليحق على أن "الانتخابات هي السبيل لإنهاء حالة الانقسام التي تشهدها ليبيا مضيفا يمكن إجراء مصالحة بالبلاد لكنها تحتاج لوقت في ظل انقسام مؤسسات ليبيا بين حكومة مؤقتة ومجلس رئاسي بالإضافة لوجود مصرفين مركزيين ما يعني صعوبة إجراءات تعالج أزمة السيولة".

وأردف بليحق  "عملية الإصلاح تحتاج لوقت لكن يمكن خلال فترة وجيزه انجاز أشياء ايجابية عديدة عبر إنهاء انقسام المؤسسات الخدمية والسياسية مضيفا أن المصالحة تجتاح لوقت أطول مما هو متاح لليبيا لإسعاف الوضع".