الفنان محمد قجوم والذي يتابع مع فريق "بوابة أفريقيا الإخبارية" الحدث والوجع الذي تمر به ليبيا عبر لوحاته الساخرة والتي ينشرها بالموقع وبصحيفة المرصد التابعة لمؤسسة "بوابة أفريقيا الإخبارية".

أفادنا وبحديث خاص إنه يشارك هذه الايام في الملتقى الدولي السادس للكاريكاتير والتي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير بقصر الفنون بالقاهرة. 

قجوم قال إنه مشارك ومدعو دائم للمشاركة بهذا المعرض بل وتعد لوحاته من الأعمال التي تشد كل متابعي هذا الملتقى من نقاد ومهتمين بالمجال ومن رواد الملتقى والذي يجمع أفضل رسامي هذا الفن من مختلف بقاع العالم.

وأضاف قجوم في هذا العام وصل عدد الدول المشاركة "عربية واجنبية" لأكثر من 76 دولة شاركت جميعها بنخبة رساميها. 

قجوم وإضافة لهواية الرسم للأطفال إلا أنه بالتوازي دخل مجال عوالم الرسم الساخر مبكرا وإن كان صاحب خط مميز دوليا وشخصية ولون خاص به بفن الكاريكاتير وصله بعد جهد ومثابرة ورحلة طويلة بمجال الاحتراف بهذا الفن والذي يعد كتابة أخرى أكثر تأثيراً بمجال العمل الصحفي إلا أنه لا يخفى في كل حواراته بأنه تمرس في هذا المجال على أيادي وأعمال كبار محترفي الرسم الساخر بليبيا ومنهم الثلاثي "الزواوي وعبية ومحمد الشريف" رحمهم الله جميعا .. والذين تبنوا قبل رحيلهم كل أعمال الفنان محمد قجوم وتنبّوا بمستقبله ودفعوا به لهذا المستوى من الاحتراف الذي وصل اليه.

قجوم وفي ختام حديثه اعترف بصعوبة العمل بهذا المجال الصحفي فهو مغامرة بحد ذاته بالذات إن كان محترفه محمّلا ومثقلا بالقلق بالوطن وأوجاعه .. لكنه أنهى حواره مبتسما بقوله الأمر ليس بيدي فهو الواجب والشغف.