باتت منطقة الجنوب الليبي ملاذاً آمناً وطريق سهلة لعبور الجماعات الإسلامية الليبية من بلدان المغرب العربي وشمال إفريقيا، خاصّةً أولئك المحمّلين بالأسلحة التي نهبت من الترسانة العسكرية التابعة للرئيس السابق معمر القذافي.

وما يدل على تجدد أنشطة هذه المجموعات في الصحراء الليبية العملية العسكرية الفرنسية، التي استهدفت في 10 تشرين الأول (أكتوبر) قافلة تابعة لـ تنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي في شمال النيجر.

ووفقاً لخبراء، فإن هؤلاء الجهاديين يمرون عبر ما يعرف بإسم "مثلث السلفادور"، الواقع بين مالي والجزائر والنيجر والذي لطالما اتخذ طريقاً لتهريب المهاجرين السريين والمخدرات، إضافةً إلى تأمين تنقل سهل للإرهابيين بين شمال إفريقيا وبلدان منطقة الساحل والصحراء، لا سيما عبر ليبيا التي لها حدود واسعة مع الجزائر والنيجر.

ولكن منذ سقوط القذافي في العام 2011 ونهب ترسانته العسكرية، ازدهرت حركة تهريب الأسلحة في هذه المنطقة خاصّةً عبر الحدود الواسعة التي يسهل اختراقها. وقال الخبير في الحركات الإسلامية ، محمد محمود الفزاني إنّ "الجنوب الليبي أصبح ملاذاً للمتشددين بعد الحملة العسكرية الفرنسية في مالي وسقوط النظام في ليبيا"، مشيراً إلى أنّ "الحدود بين النيجر وليبيا والجزائر يصعب جداً مراقبتها".

وأضاف: "هذه المنطقة الشاسعة سهلة الاختراق ولا يمكن لأي قوة عسكرية أن تدّعي قدرتها على السيطرة عليها، إن لم تملك أحدث التقنيات"، مؤكدّاً أنّ "المتشددين يعرفون تماماً المنطقة ويمكنهم التسلل كما يحلو لهم، إذ هم على اطلاع جيد بالأوقات المناسبة الّتي تسمح لهم بالتسلل". وأوضح أن "تجربة المتشددين في تلك المناطق وخبرتهم فيها، جعلتهم يقيمون حيث يلزم قواعد لوجستية مغطّية بالرمال يمكنهم العثورعليها لاحقاً بتقنية جي بي أس".

ولفت إلى أنهم "لا يعيرون اهتماماً للحدود الرمزية في هذه الصحاري المترامية ويتمركزون لبضعة أسابيع حيث يعرفون أنهم بأمان حتى وإن كانت الظروف قاسية". وأكد الفزاني أنّ مناطق الجنوب الليبي كانت مقرات لدعم لوجستي للحركات المتطرفة في تلك المناطق، كان آخرها هو الدعم الذي قدمه ليبيون متشددون إلى اللذين اقتحموا حقل الغاز في آن أمناس في الجزائر في شهر كانون الثاني (يناير) في العام 2013 وذهب ضحيّة العملية 37 أجنبياً".

في المقابل قلل مسؤول محلي في مدينة سبها طلب عدم ذكر اسمه، من أهمية تواجد المتشددين في تلك المناطق. وقال الباحث في التاريخ الليبي في جامعة "كامبريدج" جايسون باك، إنّ "الجنوب الليبي هو أكثر بكثير من مجرد منطقة عبور"، موضّحاً أنّ "الجماعات المتطرّفة تراجعوا من شمال مالي إلى جنوب ليبيا وأنشأوا معسكرات للتدريب وعملوا من هناك عبر شبكات التهريب".

وتابع: "لقد رصدت طائرات من دون طيار ووكلاء الاستخبارات الغربية تلك المعسكرات"، لافتاً إلى أنّ "هناك روابط بين هذه الجماعات والميليشيات الاسلامية الليبية المتمركزة في الشمال الشرقي لليبيا". وتسيطر الجماعات الإسلامية على مدينة درنة في شرق ليبيا، في حين تسيطر مليشيا "أنصار الشريعة"، التي صنفتها حكومتي واشنطن والعاصمة الليبية "جماعة إرهابية" على جزء كبير من بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية.

وقللت السلطات الانتقالية الليبية مرارا من تواجد الجهاديين في الجنوب، لكنّها تراجعت في موقفها بعد فقدانها السيطرة على طرابلس في أواخر شهر آب (أغسطس) وسقوط بنغازي بأيدي الميليشيات الإسلامية.