أشرفت جمعية الهلال الأحمر الليبي ،أول أمس الخميس، على عملية تبادل أسرى بين مدينتي أجدابيا و مصراتة ، على إثر اتفاق طرفي النزاع في منطقة السدرة . وقال المتحدث الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الليبي محمد المصراتي ، إن التبادل وقع بالقرب من منطقة السدرة، وبالتنسيق بين فرعي الهلال الأحمر في كل من اجدابيا ومصراتة. وسلم فريق من فرع الجمعية اجدابيا محمود بو تركية إلى فريق من مصراتة، والذي سلم بدوره علي عبد الكريم إلى فريق اجدابيا.

وأفاد رئيس لجنة المحتجزين في مصراتة امحمد عبد العالي،في تصريح صحفي أن المحتجز محمود بو تركية شخص مدني وليس له أي علاقة بالقتال الدائر، وأنه أحد العاملين بشركة رأس لانوف لتصنيع النفط، وأنه احتجز منذ قرابة 80 يوماً عندما حاول مغادرة رأس لانوف عائداً إلى مصراتة بعد اندلاع الاشتباكات في منطقة السدرة.

من جهة أخرى، أكد الناطق باسم حرس المنشآت النفطية علي الحاسي ، أن بو تركية هو موظف في شركة رأس لانوف، متهماً إياه بالتخابر لصالح قوات “عملية الشروق”، وأن المحتجز علي عبد الكريم شخص مدني أيضاً، احتُجز في مصراتة أواخر ديسمبر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أنها المرة الثانية التي تنجح فيها جمعية الهلال الأحمر في إجراء عملية تبادل محتجزين بين اجدابيا ومصراتة، حيث أشرفت في يناير الماضي على إجراء عملية تبادل سبعة محتجزين.