شارك وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي، في النسخة الثالثة من المنتدى الدولي "التطلع جنوباً"، الذي عُقد في مدينة سيرنتو الإيطالية.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الحكم المحلي أن المنتدى يهدف إلى بناء وتعزيز رؤية جديدة لجنوب إيطاليا في المنطقة البحرية الوسطى، وتأكيد أهمية التعاون وبناء السلام في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وقدم الوزير خلال مشاركته بالمنتدى، شرحاً وافياً حول تجربة ليبيا في مشروع التحول نحو اللامركزية، مُبرزاً النجاحات التي حققتها حكومة الوحدة الوطنية في تفعيل البلديات وتمكينها من إدارة اختصاصاتها المختلفة وتمكينها من تحصيل واستغلال مواردها المالية المحلية ومنحها قدرا عاليا من الاستقلالية الإدارية والمالية.

وأكد الوزير على أهمية مبادرة التطلع جنوباً باعتبارها مبادرة يمكن التعويل عليها في ربط الشمال بالجنوب، مشيرا إلى دورها في تقريب سلاسل القيمة ومن ثم تحقيق تكامل صناعي وتكامل في الخدمات ومساهمتها في زيادة النواتج المحلية لدول البحر الأبيض المتوسط.

وفي ذات السياق ، أشار الوزير إلى أهمية توفير تمويلات لعمليات الاستثمار في جنوب المتوسط سواء في البنية التحتية أو المواصلات أو التعليم أو الصحة، وإلى ضرورة تعزيز التعاون التجاري والاستفادة من مبادرة "ماتي" ووضع خطط تنفيذية لها بما يضمن تحقيق أهدافها.

وحضر المنتدى السفير الليبي لدى إيطاليا مهند يونس، ووكيل وزارة المواصلات خالد سويسي، والأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية نصر المحتوت، ومدير مكتب التعاون الدولي وشوون المنظمات شادية عريبي.