هل تتحقق من لون بولك بين الحين والأخر؟ إذا لم تقم بذلك، فلعل الوقت قد حان لتقوم بذلك، فهو أهم دليل عن حالتك الصحية.

وفقا لعيادة كليفلاند، يمكن للون البول وحده أن يقول الكثير عن صحة الشخص، حيث يقدم رسما بيانيا هام يساعد الشخص على معرفة حالته الصحية.

على سبيل المثال يمكن بالعين المجردة معرفة ما اذا كان الشخص يشرب ما يكفي من الماء، بالاضافة الى معرفة احتمال الاصابة بالتهابات المسالك البولية أو أي مشاكل صحية أخرى.

ويظهر اللون أيضا آثار بعض الأطعمة والأدوية. وفقا للمتحدث باسم العيادة، "لطالما اعتبر البول البشري أداة مفيدة للتشخيص منذ الأيام الأولى للطب، فاللون، والكثافة، والرائحة يمكن أن تكشف الكثير عن الحالة الصحية". دعونا نلقي نظرة على هذا الدليل الأساسي كنقطة انطلاق:

انعدام اللون

إذا كان البول الخاص بك شفافا، مثل الماء، فمن المرجح أن يكون علامة على أن أنك تشرب الكثير من الماء. وقد يكون مؤشرا على أنك تناولت شيئا مدرا للبول، مثل المادة الموجودة في القهوة.

اللون الاصفر الشاحب إلى الداكن

كلما كان اللون أفتح، كلما كان دليلا على الترطيب، وهذا أمر جيد، وكلما كان داكنا، فهذا دليل على قلة الترطيب لذلك من المستحسن شرب المزيد من المياه.

اللون العسلي

إذا كان لون البول داكناً أو أصفر ذهبي فأن جسمك لا يحصل على ما يكفي من السوائل. في مثل هذه الحالات، حاول شرب الماء بأسرع وقت ممكن.

اللون البني الكارميل

هذا اللون يمكن أن يشير إلى مشاكل في الكبد أو الكلى. كما يمكن أن يعني أيضا أنك تناولت للتو الصبار أو الفول. أشرب المزيد من المياه حتى يتغير اللون أما اذا لم يتغير فقم بزيارة طبيبك.

اللون الوردي الى العنابي

يجب عليك زيارة الطبيب فورا إذا تغير لون البول فجاءة من الأصفر الى الوردي لأن ذلك يعني وجود دم، الامر الذي يمكن أن يعني الاصابة بمرض الكلى أو مشاكل في البروستاتا، أوالتهابات المسالك البولية أو الكلى أو حصوى المثانة أو ربما السرطان. اذا كنت قد تناولت قبل ذلك الشمندر أو التوت الاسود فلا داعي للقلق.

البرتقالي

بصرف النظر عن الجفاف، يمكن أن يكون سبب اللون البرتقالي تناول أدوية العلاج الكيميائي، ومخففات الدم. بالاضافة الى ذلك يمكن أن يكون السبب ببساطة تناول اطعمة تحتوي على صبغة برتقالية غذائية أو عصير الجزر أو الكثير من فيتامين ج .