أكد رئيس لجنة تعديل الاتفاق السياسي رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب عبد السلام نصية ورئيس لجنة الحوار بالمجلس الأعلى للدولة بشير الهوش أن "مشروع إعادة هيكلة السلطة التنفيذية وتوحيد مؤسسات الدولة هو مشروع وطني بامتياز لإنهاء الانقسام الحاصل في البلاد".

وأوضح الجانبان في بيان مشترك حصلت "بوابة أفريقيا الإخبارية" على نسخة منه أن "مهمة السلطة التنفيذية الجديدة هي توحيد مؤسسات الدولة والتهيئة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

ودعا البيان "كل أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لتغليب مصلحة الوطن والعمل بكل جد من أجل اختيار مجلس رئاسي يستطيع أن يقود هذه المرحلة الصعبة بعيدا عن الحسابات الجهوية والفكرية والشخصية الضيقة".

وحث البيان "حكومة الوفاق الوطني بطرابلس والحكومة الليبية المؤقتة بالبيضاء للنظر في مصلحة الوطن العليا والانخراط بروح وطنية في هذا المشروع الوطني لتذليل كل العقبات أمامه، إلى جانب دعوة وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني لمساندة مشروع إعادة هيكلة السلطة التنفيذية وممارسة دورها الإيجابي والفعال للوصول إلى سلطة تنفيذية واحدة".

واكد البيان على "دعوة أبناء المؤسسة العسكرية لاستكمال حواراتهم من أجل توحيد المؤسسة العسكرية في كامل ربوع البلاد".

ويأتي هذا البيان المشترك استكمالا للقاءات لجنتي الحوار في مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وفقا للمادة 12 من الاتفاق السياسي الليبي واعلن البيان، توافق مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة حول إعادة هيكلة السلطة التنفيذية إلى مجلس رئاسي مكون من رئيس ونائبين ورئيس وزراء منفصل يشكل حكومة وحدة وطنية تعمل في كامل ربوع ليبيا.