أعلن مجلس أعيان ليبيا البدء في نشر الاستمارات المصاحبة لمبادرة التهدئة التي أطلقها خلال الأسابيع الماضية والتي سيستمر توزيعها مدة خمسة عشر يوما بدءا من اليوم وحتى الخامس والعشرين من مارس الجاري.و في بيان له أكد مجلس اعيان ليبيا أنه يقف على مسافة واحدة من كل الأطراف موضحا أن الهدف من هذه المبادرة لا يعدوا المصالحة الوطنية ولم شمل أبناء الوطن الواحد.

وكان مجلس أعيان ليبيا عقد الاجتماع الأول لمبادرة التهدئة الشاملة في ليبيا يوم 23 فبراير الماضي بحضور عدد من الشخصيات الوطنية المستقلة ومؤسسات المجتمع المدني .
واستعراض في اجتماعه المبادرة الوطنية للتهدئة والتي تهدف إلى تحقيق السلم الأهلي وإنهاء كل أنواع الصراعات المسلحة وتبسيط مسائل المصالحة لبناء الدولة وخلق مناخ ايجابي للحوار والتواصل بين كافة الفرقاء من أبناء الوطن الواحد في الداخل والخارج .
وتضمن مبادرة التهدئة الشاملة في ليبيا نزع فتيل النزاع ، وإعلاء قيم المواطنة والتسامح والوسطية ، واحتكار الدولة لاستعمال القوة ، ورفض وإدانة العنف والسلوك الإجرامي ، وتحييد مؤسسات الدولة عن التجاذبات السياسية وابتعادها عن الاصطفاف الجهوي.
كما تشمل المبادرة تحييد المدن والقبائل والعشائر عن التجاذبات السياسية ، واقتصار الدعم الدولي والإقليمي على دعم هذه المبادرة ومباركتها ، والتنسيق مع دول الجوار لدعم هذه المبادرة.