يشارك مجلس الأمة، في فعاليات الجلسة السادسة من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، المنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة، من 22 إلى 28 يونيو الجاري، حسب ما أفاد به يوم السبت بيان للمجلس.

وتضمن جدول الأعمال هاته الفعاليات التي شارك فيها عبد الكريم قريشي، عضو مجلس الأمة وعضو البرلمان العربي، اجتماع اللجان الدائمة للبرلمان العربي ولجانه المتخصصة وكذا اجتماع هيئة المكتب والجلسة العامة.

تدخل السيناتور عبد الكريم قريشي كان في اجتماع لجنة فلسطين، حيث جدد موقف الجزائر الثابت وغير القابل للمساومة تجاه القضية الفلسطينية العادلة، منددا بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته الاستيطانية، ومؤكدا على حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وخلال مشاركته في جلسة طارئة للبرلمان العربي خصصت لمناقشة مشروع قرار بخصوص موضوع الهجرة غير الشرعية وذلك ردا على البيان الذي أصدره البرلمان الأوروبي تجاه قضية خلافية بين المملكتين المغربية والإسبانية، حيث أبدى ممثل مجلس الأمة "ملاحظاته التحفظية على بعض فقرات مشروع القرار والتي تخص خلافا مغربيا – إسبانيا".

وفي هذا الصدد, أكد ممثل مجلس الأمة، على "ضرورة النأي بمؤسسات العمل العربي المشترك عن ما يمكن حله  في إطار ثنائي محض والعمل من أجل ترقية دور البرلمان العربي في المرافعة لقضايا الشعوب العربية وآمالهم".

و على هذا الأساس اقترح قريشي، "إمكانية تنظيم لقاء مع البرلمان الأوروبي يخصص لتصويب العلاقة بين المؤسستين البرلمانيتين من خلال مناقشة جميع القضايا والمسائل التي تهم الطرفين، بما في ذلك القضايا الخلافية بهدف التأسيس لآليات تعاون وأساليب عمل أرقى وأكثر حكمة وواقعية ونفعا لشعوب المنطقتين تفضي بتجنب الوقوع في المواقف المثارة في السابق".

ومن جهة أخرى، أصدر البرلمان العربي بيانا حول الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 يونيو الجاري ، واصفا إياها بـ "محطة مهمة في مسيرة تطور الممارسة الديمقراطية، "مثمنا المشاركة الفاعلة للعديد من الأحزاب والقوائم المستقلة في ظل التعديل الدستوري الأخير والنظام الانتخابي الجديد".

كما هنئ الجزائر قيادة وحكومة وشعبا على نجاح هذا الاستحقاق الهام، مشيدا بقدرة الشعب الجزائري على تجاوز كافة التحديات في ظل القيادة الحكيمة  لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.