أكد المحامي و عميد المحامين التونسيين السابق، البشير الصيد، أن وزير العقيد القذافي سابقا، البغدادي المحمودي، يتعرض للتعذيب داخل سجون العاصمة الليبية طرابلس، مشددا على أن حكومة الترويكا تتحمل المسؤولية الكاملة في تسليم  البغدادي المحمودي إلى المليشيات الليبية المسلحة.

من جهة أخرى، قال البشير الصيد في اتصال مع "بوابة افريقيا الإخبارية" اليوم الثلاثاء، إن سيف الإسلام القذافي لن يتم تسليمه لمحكمة الجنايات الدولية بلاهاي، لاسيما  خلال المرحلة الحالية التي تشهدها الأوضاع في ليبيا، موضحا أنه لا الجيش و لا القبائل و لا الشعب الليبي سيسمحون بتسليم نجل القذافي و كذلك البغدادي المحمودي ليحاكما خارج ليبيا وفق كلامه.

و بخصوص اتفاق الصخيرات، أوضح محدثنا أن المصالحة الليبية تتدخل فيها أطراف أجنبية كثيرة مضيفا أن دول مثل تركيا و قطر و أيضا بعض دول الغرب تسعى إلى إقحام المليشيات المسلحة في التفاوض لإنهاء الأزمة الليبية حتى يبقى لها موطىء قدم أو مقود ما تستطيع من خلاله حكم البلاد.

و أشار في الإطار ذاته إلى أن دخول المليشيات المسلحة في الحوار و المصالحة  الليبيين غير ممكن لأنه لا يجب أن يشارك هؤلاء في مفاوضات هذا الحوار، ملاحظا في سياق متصل أن اتفاق الصخيرات الذي تم توقيعه مؤخرا بين مختلف الأطراف الليبية، باستتثناء المؤتمر المنتهية ولايته، هو بداية الحل لإنهاء الأزمة التي تعصف بهذا البلد.

و شدد الصيد على أن نظام معمر القذافي سيعود لحكم ليبيا و لكن بأسلوب مختلف، مبينا أن حكومة طبرق و الجيش الليبي و كذلك مجلس القبائل الليبية هي الأطراف الأقوى في الصراع القائم في هذا القطر و هي من ستحكم ليبيا في المستقبل، على حد قوله.