امتدح المقاتل الجزائري السابق من تنظيم القاعدة المتشدد مختار بلمختار، اليوم الإثنين، الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة، وحث المسلمين في الغرب على شن هجمات مماثلة.

وقال بلمختار في بيان وزع على منتديات الإسلاميين المتشددين، أن هذه الهجمات يبررها ما وصفه بـ"العدوان الغربي"، مثل الحملة العسكرية التي تشنها فرنسا على جماعات إسلامية مسلحة في منطقة الساحل بالصحراء الأفريقية.

وذكر موقع سايت الذي يتابع مواقع الإسلاميين المتشددين على الإنترنت أن بيان بلمختار وزع من قبل جماعة المرابطون الإسلامية التي شكلها عام 2013 مقاتلون تابعون لبلمختار، وجماعة مسلحة متشددة تعرف باسم حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا.

وقتل 17 شخصاً في 3 أيام من العنف في فرنسا، بدأت يوم الأربعاء باقتحام متشددين إسلاميين مقر صحيفة شارلي إيبدو الأسبوعية الساخرة، التي تشتهر برسومها الكاريكاتيرية التي تسخر من الإسلام والديانات الأخرى.

وفي يناير (كانون الثاني) عام 2013، هاجم مقاتلون بقيادة بلمختار محطة إميناس للغاز الجزائرية قرب الحدود الليبية، وقتلوا 40 متعاقداً غالبيتهم أجانب، في حصار استمر 4 أيام انتهى بمهاجمة القوات الجزائرية المنشأة.