قررت المفوضية الأوروبية تخصيص مبلغ مليوني يورو لصالح المواطنين الليبيين الذين أجبروا على النزوح من منازلهم بسبب العنف في مناطقهم.

وأكدت المفوضية في بيان صدر بهذا الشأن الاثنين 22 ديسمبر/كانون الأول أن المساعدات تشمل تأمين أغذية ومساعدات طبية وملابس دافئة وكذلك خدمات دعم اجتماعي ونفسي للمجموعات الأكثر تأثرا بالصراع الدائر في مختلف مناطق البلاد.

وتشير المفوضية إلى أن هناك حوالي 400 ألف مواطن ليبي تركوا مناطقهم بسبب العنف المتفشي، وهم بحاجة إلى مساعدة عاجلة، وقال المفوض الأوروبي المكلف بشؤون المساعدات وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيتس "نسعى لتأمين مساعدة إنسانية للمجموعات الأكثر ضعفا في ليبيا".

ولفتت المفوضية إلى أن تصاعد العنف أدى إلى تعقيد عملية دخول العاملين الدوليين في المجالات الإنسانية والإغاثية إلى العديد من المناطق الليبية، ما ألقى بالعبء على الموظفين المحليين الذين يقومون بعملهم في بيئة تتدهور بسرعة.

ويذكر أن ليبيا تعيش حالة انفلات أمني غير مسبوق منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، ولم تسفر الجهود التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون لجمع أطراف الصراع في ليبيا حول طاولة حوار عن أي تقدم يذكر حتى الآن.